*هل ما زلت شاباً و قد بدأ الشيب يغزو رأسك ؟

هل تخافين فتاتي الشعر الأبيض أن يغطي رأسك و هو قد بدأ زحفه نحو شعرك الأسود الجميل و ما زال الوقت مبكراً ؟ كلنا يخاف ذلك ربما و حتى من تخطى منا الخمسين من عمره و إن تحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض (الشيب) هي عملية طبيعية بسبب تقدم الإنسان في العمر و لكن في فترة مبكرة من العمر فلذلك أسباب عديدة يمكن تجنبها و بالتالي الاحتفاظ بلون الشعر الطبيعي الجميل بدو الشيب.

أسباب الشيب المبكر:

قد يتحول الشعر إلى اللون الرمادي بأكمله أو قد يقتصر الشيب على بعض المناطق دون الأخرى و هذا الاختلاف يكون غالباً لوجود سبب وراثي أو بسبب التأثر بالحالة النفسية إذ فمن الملاحظ أن الضغط النفسي و التوتر الدائم يعجّل بحدوث الشيب كما أن نقص بعض العناصر الغذائية و أهمها النحاس و حمض الفوليك و الفيتامين B المركب يعجّل أيضاً بحدوث الشيب . لذلك فإن مقاومة حدوث الشيب تستدعي ضرورة الاهتمام بسد حاجة الجسم من هذه العناصر التي قد تنقصه بالإضافة لتحقيق الارتياح و الاستقرار النفسي.

وصفات لإخفاء الشعر الشايب:

1- المريمية من أفضل الأعشاب لإخفاء الشيب (و تغميق لون الشعر).

مكونات الوصفة:

-4 ملاعق كبيرة من أوراق المريمية.

– ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل.

– ملعقتان كبيرتان من الحنة.

– نصف فنجان من الشاي المغلي بشدة.

– نصف فنجان من الماء.

*طريقة التحضير و الاستخدام:

يُغلى نبات المريمية غلياناً جيداً ثم يُترك المغلي جانباً حتى يبرد ثم يُصفى و يُضاف له القرنفل و الشاي مع التقليب ثم تُضاف الحنة في النهاية و يخلطوا جيداً معاً ثم يُوضع الخليط على الشعر و فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم يُغسل بالماء العادي.

• وصفة أخرى من المريمية:

تُنقع 4 ملاعق من أوراق المريمية في كوبين من الماء المغلي لمدة ساعتين و بعد أن يبرد يصفى و يستعمل على الشعر كل مساء قبل النوم مع مراعاة دهن الشعر خصلة خصلة ابتداءً من الجذور حتى الأطراف.

• البنات الصغيرات و الشعر الشايب:

لمقاومة الشيب المبكر يتم تجهيز فنجان من الشاي المغلي جيداً و يضاف إليه ملعقة كبيرة من الملح و يستخدم هذا المحلول في دهن الشعر من الجذور إلى الأطراف و يبقى على الرأس لمدة 45 دقيقة ثم يغسل بالماء وحده و يجب تجنب استعمال الشامبو عند العمل بهذه الوصفة.

يمكنك التعليق أو الرد