مشكلة جفاف الجلد و حدوث الحكة فيه قد لا تكون مشكلة لأشخاص معينين بل هي مشكلة عامة الناس ، فجميعنا نتعرض لحكة الجلد بمختلف أنواعها و في مختلف المناطق إما بسبب التحسس من الأشياء التي حولنا أو القلق أو التوتر أو التعرق و سنطرح اليوم طرقاً كثيرة لمنع هذه الحكة المزعجة التي تجعل المرء يفكر بالزحف خارج جلده في بعض الأحيان .

* حمام صودا الخبز:

يمكنك القيام بهذه الطريقة عن طريق إضافة كوب من صودا الخبز إلى حوض استحمام مليء بالماء الدافئ و الجلوس في هذا الحوض لمدة تتراوح بين 30-60 دقيقة و هذا سيحدث فرقاً كبيرة في احتمال حدوث الحكة ، و بعد الإنتهاء من هذا الحمام قم بتجفيف جسمك بمنشفة ناعمة أو باستخدام المجفف الهوائي.

* عصير الليمون:

يمكن لعصير الليمون تخفيف الحكة بشكل سريع و فعال بواسطة وضعه على الجلد مباشرة ، لكن لا تقم باستخدام هذه الطريقة اذا كنت قد تعرضت لخدش في جلدك لأن استخدام الليمون سيكون مؤلماً في ذلك الوقت.

* دقيق الشوفان:

تتم هذه العملية عن طريق خلط دقيق الشوفان بالماء ثم وضع هذا الخليط على البشرة المتهيجة حيث أن هذا الخليط يمكنه أن يعمل على تبريد و تهدئة البشرة و تخليصها من الحكة بشكل سريع و فعال ، أضف كوبين من الشوفان إلى حوض استحمام مليء بالماء الدافئ ثم انقع جسمك جيداً في لتتخلص من الحكة.

* الماء البارد:

لأننا نحس بالحكة عن طريق الأعصاب و نحس بالبرودة أيضاً عن طريق الجهاز العصبي فإن شعور الجسم بالماء البارد يمكنه التشويش على الشعور بالحكة ، لذا فإن علينا تجربة أخذ حمام بارد لتخليص الجسم من الحكة المزعجة.

* الزيت:

يمكنك استخدام زيت الزيتون أو زيت السمسم أو زيت اللوز و تدليك اليدين و باقي الجسم بهذا الزيت قبل الإستحمام لتخليص البشرة من الجفاف ، و في الشتاء عليك استخدام واقي شمس خفيف لأن شمس الشتاء أقل حرارة من شمس الصيف.

*زيت جوز الهند:

أكثر ما يتعرض للجفاف في بشرتنا هو اليدين و الكعبين لذا يمكنك دهن هذا المناطق من البشرة بزيت جوز الهند قبل النوم و يمكنك ملاحظة الفرق الذي سيحصل في صباح اليوم التالي ، و إذا كنت تعاني من جفاف حاد في اليدين أو الكعبين عليك نقع جسمك في ماء ساخن حتى تلاحظ ذبول أصابعك ثم أخرج من حوض الإستحمام و أدهن زيت جوز الهند على اليدين و الكعبين ثم قم بتغطيتها عن طريق الجوارب أو القفازات و أخلد إلى النوم و مع مرور الوقت سيحدث هذا الزيت تغييراً إيجابياً في بشرتك.

*شرب الماء:

لشرب الماء فوائد كثيرة في ترطيب البشرة بالإضافة إلى أن الماء يساعد على طرد السموم خارج الجسم . كما أنه يجب الذكر أن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين و الكحول قد يجعل الوضع أسوأ بكثير مما نعتقد و يسبب لنا زيادة كبيرة في مقدار حكة الجسم.

يمكنك التعليق أو الرد