إليكم أحبتنا وصايا رمضانية لمن يعاني من بعض الأمراض التي تحتاج لأدوية دائمة و متابعة دورية

حتى يكون الصيام سهلاً و بلا مشكلات صحية. و بالطبع فإن الطبيب الاختصاصي المسلم هو من يقرر حالة كل مريض و قدرته على بدء الصوم و المتابعة فيه أو التوقف عنه و غالباً ما يحتاج المريض الصائم لتعديل طريقة تناول أدويته و جرعاتها في شهر الصوم حسب ما يشير إليه طبيبه.

1- وصايا رمضانية لمرضى القلب

يستطيع الكثيرون من مرضى القلب أن يصوموا، حيث ان الامتناع عن الطعام خلال يوم الصوم يريح العضلة القلبية فتقوم بجهد أقل و تتمتع براحة اكبر بسبب عدم وجود عمليات هضم خلال النهار فإن 10% من كمية الدم التي يضخها القلب تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء الهضم ، و كذلك فإن مرضى ارتفاع الضغط الشرياني يمكنهم الصوم براحة تامة شرط أن يقوموا بتناول أدويتهم بشكل منتظم و الابتعاد عن استهلاك الأطعمة المالحة كالمكسرات و المخللات.

2- وصايا رمضانية لـ مرضى السكري

على مريض السكري الالتزام بـوصايا طبيبه و المحافظة على كمية و نوعية الطعام التي يصفها له و يفضل له ان يقوم بتناول طعامه المقدر من طبيبه على ثلاث وجبات (الفطور و السحور و في فترة ما بعد التراويح) و يكون من الخير له أن يؤخر وجبة السحور قدر الإمكان و الانتباه لعدم إجهاد نفسه بنشاطات مجهدة و غير ضرورية خاصة في فترة ما بعد العصر إلى المغرب خوفاً من هبوط السكر في الدم عنده و حينها عليه ان يفطر فوراً مهما كان الوقت قريباً من وقت المغرب.

3- وصايا رمضانية لمرضى الحصيات الكلوية

يوصى هؤلاء المرضى بشرب كميات كافية من الماء و السوائل ما بين فترة الفطور و السحور و يفضل لهم عدم الصيام في الأيام شديدة الحرارة كي لا يفقدوا سوائل أجسامهم و يتعرضوا للخطر و عليهم تجنب الجهد العضلي القاسي أثناء النهار و من أهم وصايا الأطباء لهم أن يتجنبوا الإكثار من تناول اللحوم و بعض الخضار الورقية مثل الملوخية و السبانخ و السلق و كذلك المكسرات.

4- وصايا رمضانية لمرضى عسرة الهضم

أهم ما يوصى به هؤلاء المرضى هو تناول وجبات عديدة و صغيرة من الطعام ما بين الفطور و السحور و تجنب التخمة و الأطعمة المقلية و كذلك الأطعمة كثيرة البهارات و المخللات بالإضافة إلى تجنب كل ما يسبب التوتر و شدة الضغط النفسي، و إن الصوم كثيراً ما يحسّن من حالة المصابين بقرحة المعدة و قرحة الاثنى عشر و التهاب المري عند الالتزام بالتوجيهات و الوصايا الطبية.

 

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد