هناك من يعاني من إحراج شديد بسبب رائحة التعرق المزعجة و خاصة في فصل الصيف شديد الحر.

و لكن و مع كنوز الطبيعة التي أنعم الله تعالى علينا بها و حيث أنه تعالى أنزل لكل داء دواء ندعوكم لتجريب هذه العلاجات الطبيعية الفعّالة بإذن الله.

أهم أسباب التعرق الزائد و العلاجات التقليدية:

غالباً يكون السبب الأول لمصدر روائح الجسم غير المستحبة هو إهمال النظافة الشخصية و عدم تبديل الملابس التي تم التعرق فيها و كذلك عدم الانتباه لوجوب ارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق و تقلل من تكاثر البكتريا ، كما و أن وجود عدوى بكتيرية أو زيادة نشاط الغدد العرقية مع عدم مراعاة ما سبق ذكره قد يكون سبباً مدعماً آخر.

أكثر الوسائل التقليدية شيوعاً لعلاج رائحة العرق:

1- استخدام مزيلات التعرق (deodorants) و هي تحتوي العديد من المواد الكيماوية الضارة للجسم و التي قد تسبب التحسس.

2- استخدام مثبطات التعرق (antiperspirant) و التي تقوم بتقليل إفراز العرق مما قد يؤدي لحالة من التهاب الغدد العرقية لأنها طريقة تخالف الطبيعة التي خلقنا عليها الله تعالى.

البدائل الطبيعية للتخلص من إحراج التعرق و رائحته المزعجة:

1- شاي الشمار(الشمرا).

اشرب كل يوم كوبين من شاي الشمار فهو يعمل كمزيل لرائحة التعرق من الداخل حيث يقوم بتحفيز التعرق بدون رائحة (و يحضّر بنقع ملعقتين صغيرتين من الشمار الجاف في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ).

2- شاي المريمية.

يفيد كثيراً هذا الشاي الذين يعانون من غزارة العرق و يتم تحضيره بنفس طريقة تحضير شاي الشمار تماماً و لكن على المرضع الانتباه لعدم استخدامه فهو يقلل من إفراز الحليب لديها.

3- الشب (أو الشبة).

و هي تفيد أيضاً من يعاني من غزارة في إفراز العرق و يتم تطبيقها على مكان التعرق مباشرة بعد طحنها ناعمةً ، كما و يمكن مزجها مع قليل من بودرة التالك العطرية للحصول على رائحة زكية.

4- الليمون أو الخل:

بعد الاستحمام قم بتمرير جزء من الليمون على منطقة الإبط و تمتع بتعرق بلا رائحة أو يمكنك أن تبلل قطعة قطن بقليل من الخل و قم بنفس العملية و قل وداعاً للروائح غير المستحبة و لفترة طويلة.

5- الخيار:

لغناه بالمغنزيوم فإن للخيار فعلاً مشابهاً لمزيلات التعرق فقم باستخدام السطح الداخلي لثمرة خيار مليئة بالعصارة و اعمل بها مساجاً لمنطقة الإبط و دعه حتى يجف وحده.

6- نشاء الذرة و بيكربونات الصودا مزيل عرق طبيعي ممتاز:

قم بمزج كميات متساوية من كلا المادتين على أي مكان تعرق في جسمك. و إنك ستحصل على نتيجة رائعة جداً إذا قمت بإضافة القليل من مطحون إكليل الجبل و مطحون المريمية إليهما.

أهم ما يجب عليك أن تتذكره دائماً:

• حافظ على الاستحمام اليومي.

• البس دائماً ملابس داخلية قطنية.

يمكنك التعليق أو الرد