استعمل نبات الحلبة من زمن بعيد و ما زال حتى اليوم يلقى اهتماماً شعبياً و علمياً منقطع النظير

فهو يستعمل لأغراض علاجية تكاد لا تعد و لا تحصى حتى لجأت الأمهات و من قبلهن الجدات لإضافة بذوره إلى العديد من الوصفات المالحة و الحلوة حتى يضمنّ استفادة أفراد العائلة جميعها من خصائصه المذهلة.

نبات الحلبة و استخدامات من الماضي

ينتمي نبات الحلبة إلى فصيلة البقوليات فهو نبات من أقرباء النفل و البرسيم (الألفافا) و قد كان الفراعنة المصريون يستخدمونه في الاحتفالات الدينية أما الرهبان في العصور الوسطى فقد كانوا يزرعونه لاستخدامات علاجية كثيرة مثل علاج تسمم الدم و ضعف البصر و حالات الحمى المختلفة و خفقان القلب و اضطرابات الكبد و الكلى.

كانت الأمهات البيزنطيات يستعملن الحلبة بعد الولادة و ذلك من أجل زيادة كمية الحليب لديهن فـ نبات الحلبة مدر للحليب بشكل فعال تستعمله أمهات اليوم كما استعملته الجدات من غابر الأزمان.

نبات الحلبة غني بالعناصر العلاجية الطبيعية

التركيب الكيماوي لـ نبات الحلبة يشبه زيت كبد القد و يعتبر نبات الحلبة النبات الشقيق للثوم مما يعزز خصائصه المقاومة للجراثيم كما أنه ذو خصائص منشطة بسبب غناه بالمعادن المتعددة بما في ذلك الحديد و الكبريت كما و يحتوي على الكالسيوم و المغنيزيوم و الفوسفور و البوتاسيوم و الصوديوم و الزنك و هو غني بشكل كبير بالفيتامين E بالإضافة لاحتوائه على النياسين B3 و هو نبات يغذي الدم لذلك ينصح الأطباء و أخصائيي الصحة بتناول نبات الحلبة عند الإصابة بالمرض المترافق مع الوهن كما هو الحال عند الإصابة بأمراض فقر الدم و الأمراض المعدية كما و تحتوي بذور نبات الحلبة على زيوت طيارة مفيدة و صابونين الستيرويد الذي يمكن أن يستخدم لضبط معدل الكوليسترول في الدم.

بعض الاستعمالات العلاجية القديمة الجديدة من نبات الحلبة 

*نبات الحلبة ذو مفعول ملطف فهو يسكن آلام الأغشية المخاطية و يخفف من تهيجها و يتم استخدام الشاي الذي يتم إعداده من بذور نبات الحلبة من أجل الغرغرة و من أجل علاج آلام الحنجرة.

*شاي الحلبة يفيد كثيراً في التخلص من البلغم فهو ينقي الصدر و الجهاز التنفسي من المادة المخاطية فيه.

*إن الكمادات المصنوعة من سويقات نبات الحلبة و أوراق الحلبة كانت و ما زالت تستخدم لتضميد الجراح و علاج الدمامل و التقرحات و الأورام.

*يزرع نبات الحلبة على نطاق واسع في الدول العربية حيث كان و ما زال حتى يومنا الحالي يتم استخدامه بشكل تقليدي و شعبي كفاتح للشهية فعال كما و يتم استخدام البذور و النبات الكامل في آن واحد.

حلبة

*تنبيت الحلبة

لا بد من الإشارة لأهمية نبات الحلبة بعد تنبيته حيث يصبح النبات بعد ذلك يجمع بين خصائص البذور و النبات الكامل و تستخدم براعم نبات الحلبة هذه لتنشيط الجسم و تقويته و زيادة كفاءة الجهاز المناعي فيه.

 

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد