*تتركز الفيتامينات و المعادن و العناصر الكيميائية النباتية بكثافة في أصناف الخضار

و هي تفوق ما هي عليه في أي نوع آخر من أنواع المأكولات و لكل نوع من الخضار حمولته الخاصة و المميزة من العناصر الغذائية و العناصر الكيميائية النباتية ، فإذا كنت لا تتناول تلقائياً الكثير من الخضار في غذائك فإن معرفة المزيد من المعلومات عن العناصر التي تقوي الصحة و التي تحتوي عليها أصناف الخضار قد تدفعك إلى زيادة كمية الخضار التي تستهلكها و لكي تحصل على أكبر فائدة ممكنة عليك بتناول تشكيلة واسعة و متنوعة منها.

• الخضار الصليبية:

و فيها أصناف غذائية ممتازة للصحة فهي غنية بالألياف منها البروكولي و الملفوف و السلق الصيني bok choy و القرنبيط و الكرنب و الخضار الورقية مثل الجرجير و القرة و الخردل و اللفت و هي خضار غنية أيضاً بالكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و المغنيزيوم و الفيتامين A و الفيتامين C و الفيتامين B9 و البيتاكاروتين.

• الخضار الباذنجانية:

و تشمل أصناف الخضار هذه الطماطم و الفليفلة و البطاطا و الباذنجان و هي من أصناف الخضار ذات المصدر الجيد لـ الفيتامين A و الفيتامين C و البوتاسيوم و قد تم تسليط الضوء على الطماطم لغناها بالعناصر الكيميائية النباتية المسماة ليكوبين و التي تمنحها لونها الأحمر و هذه المادة تساهم في خفض خطر الإصابة بـ سرطان البروستات و بعض أنواع السرطان الأخرى.

• الخضار الخيمية:

تشبه أوراق أصناف الخضار الخيمية هذه الخيمة أو المظلة و تشمل الجزر و الكرفس و الشمار و الأعشاب مثل البقدونس و الكزبرة و هذه الأنواع غالباً تستخدم لتحضير أطباق السلطة و أصناف الشوربة و إن الإيطاليين يستخدمون الشمار و البقدونس لتنظيف فمهم بعد وجبات الطعام.

• الخضار القرعية:

تشمل أصناف الخضار القرعية كل أنواع القرع و البطيخ و الخضار ذات اللب السميك مثل اليقطين و الكوسا و الخيار و أصناف الخضار القرعية غنية بالفيتامين C و الفيتامين A و البيتاكاروتين و الفوسفور و الحديد و الألياف.

• الخضار الزنبقية:

و يعتبر بعض أصناف الخضار هذه من نوع الأعشاب و تشمل صنفان رئيسيان هما البصل و الثوم كما تشمل الكراث و الثوم الأخضر و إن صنف الزنبقيات يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية المقاومة للسرطان كما أن للعديد منها خواص المضادات الحيوية.

 

 

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد