*كان لاستخدام مغلي المعدنوس نصيب في كثير من العلاجات الناجحة منذ القديم  

فقد عرف الإنسان المعدنوس ( البقدونس) منذ قديم الزمان و استخدمه كدواء تماماً كما استخدمه كطعام .

 و  يكفي القول أن في المعدنوس من الفيتامينات و الأملاح ما يعادل خمسة أضعاف ما في نفس الكمية من البرتقال و هو يحتوي على الفيتامين A بما يفوق أي نوع أخر من الخضار باستثناء الجزر الأصفر و إن جذوره و بذوره غنية بالزيوت الطيارة و بمادة الأبيول المدرة و التي في نفس الوقت تساعد على الهضم .

*بعض الاستخدامات العلاجية لـ مغلي المعدنوس (البقدونس):

1- لعلاج النمش و بقع الوجه:

يتم تحضير مغلي المعدنوس (البقدونس) المفروم و ذلك بفرم الأوراق و الجذور بنسبة (10) غ من المعدنوس لكل فنجان من الماء فيشفي من نمش الوجه و البقع الملونة على البشرة فيعيد للبشرة شبابها و رونقها. كما و يمكن لأوراق المعدنوس المهروسة أن تقي الجلد من لدغ البعوض و ذلك بفركه بهذه الأوراق المهروسة.

2- يعالج مغلي المعدنوس مغص الحيض:

و يتم ذلك بغلي أوراق المعدنوس (البقدونس) مع جذوره المفرومة في مقدارين من الماء (تماماً مثل طريقة تحضير الشاي) و يشرب هذا المغلي من (1 – 2) من الأكواب في اليوم مع ضرورة تحلية الشراب بالسكر . و يفيد هذا الشراب أيضاً في إدرار البول و التخلص من احتباس السوائل الزائدة في الجسم و يعمل على طردها مع البول كما أن مغلي المعدنوس هذا يعمل كـ ملين لطيف و طارد للغازات.

3- مهروس أوراق المعدنوس أيضاً لعلاج التواء المفاصل و أمر هام آخر:

يتم ذلك بعمل لبخة من مهروس أوراق البقدونس حول المفصل المصاب و يتم تثبيتها بضماد كما و تفيد هذه الوصفة أيضاً في التخلص من قمل الرأس و ذلك بفرك فروة الرأس بعجينة من مهروس أوراق المعدنوس الطازجة و يغطى الرأس بعد ذلك بغطاء كتيم و لكي تكون النتيجة أكثر فاعلية فمن الأفضل استبدال معجون الوراق هذا بمرهم المعدنوس و هو يتم تحضيره من بذور المعدنوس المهروسة و الممزوجة بزيت الخروع و زيت الزيتون بنسب متساوية للجميع و تخلط خلطاً جيداً معاً و يغسل رأس المصاب في الصباح.

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد