ينصح خبراء التغذية اليوم بتناول الراسن لطرد طفيليات الأمعاء و كعلاج لآلام الحيض و أمراض الجلد و كمساعد على الهضم

و هذه الأيام تحلى جذور الراسن في العديد من البلدان بالسكر و تؤكل كحلوى، و هذه الحلوى كانت في الماضي تصنع مع العسل و تعد علاجاً شعبياً هاماً للسعال الديكي، و الراسن هو نبات معمر ساحر يبلغ حتى (5) أقدام و ينتج زهرة كبيرة و من ذلك ظهرت له تسمية (زهرة الشمس البرية) و يغطي النبات كله شعيرات صوفية ، كما تكون الجذور العلاجية كبيرة و متشعبة و غضة.

*الاستخدامات العلاجية لنبات الراسن:

1- نبات الراسن لطرد الطفيليات المعوية:

اكتشف العلماء أن الراسن يحتوي على مادة كيميائية تسمى Alantolactone و التي تساعد فعلياً في طرد الطفيليات المعوية كما أن الراسن يقضي أيضاً على بعض البكتيريا و الفطريات إلى جوار أثره العلاجي على الأمعاء.

2- نبا ت الراسن لشؤون صحة المرأة:

يساعد الراسن في جلب الحيض و قد استخدم كعلاج تقليدي لفترة طويلة لتنشيط الحيض.

3- نبات الراسن تحت التجربة:

*وجد أن الراسن قد يخفض الضغط و لكن لم تكتمل الدراسات على الراسن من هذه الزاوية . و لمرضى ارتفاع الضغط أن يستشيروا طبيبهم في تجريب هذه العشبة التي قد تفيدهم كثيراً.

* كما أظهر الراسن أثراً مهدئاً في بعض الأبحاث و الدراسات التي لم تستكمل بعد، و لكن قد يحب المصابون بالأرق تجربة بعض منه قبل النوم.

توصيات الوصفة العلاجية لنبات الراسن:

الاستخدام الأساسي لنبات الراسن هو منع و علاج العدوى بطفيليات الأمعاء فجرب الوصفة التالية من أجل هذا الغرض بالإضافة للحفاظ على ضغط دمك طبيعياً و ذلك بعمل مغلي من نبات الراسن و ذلك بغلي ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الجذور الجافة في (3) أكواب من الماء و برفق و ذلك لمدة (30) دقيقة، ثم قم بتصفيته إذا أردت و إن طعم مغلي الراسن لاذع قليلاً فيمكنك اضافة ملعقة أو اثنتين من العسل لتحسين الطعم.

*ملاحظة:

• رغم عدم إثبات أن الراسن ينشط الرحم إلا أنه استخدم تقليدياً لتنشيط الحيض لذلك يجب على السيدات الحوامل الحرص و عدم تناوله.

• الراسن حسب إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA هو نبات آمن و قد أدرجته ضمن الأعشاب الآمنة بشكل عام، و هو يعتبر آمناً بالنسبة للبالغين غير الحوامل أو المرضعات و غير المصابين بالداء السكري و ذلك طبعاً ضمن حدود الجرعات الموصى بها.

 

يمكنك التعليق أو الرد