*من أجل إنقاص الوزن الزائد بطريقة صحيحة و تحقيق حلم الرشاقة مع عدم التأثير على الصحة العامة للجسم يجب مراعاة أن يتوافر في أي نظام غذائي متبع للقضاء على السمنة كل احتياجات الجسم الهامة و الضرورية

و على رأسها المعادن و الفيتامينات و لذلك لا بد من الانتباه إلى أهم هذه المعادن و الفيتامينات للفوز بالرشاقة و القوة في نفس الوقت.

*أشهر معادن الرشاقة:

1- الكالسيوم:

و هو الذي يساعد على بناء العظام و الأسنان و يساعد على انقباض العضلات و انبساطها و تنشيط الأنزيمات المساعدة على إفراز الهرمونات و يوجد في الحليب و مشتقاته و البقدونس و السمسم و السبانخ.

2- الماغنيسيوم:

بالإضافة لدوره الهام في تركيب العظام و الأسنان فهو يلعب دوراً هاماً في عمليات التمثيل الغذائي و عمل الغدة الدرقية و أهم مصادره الخضراوات ذات الأوراق الخضراء و التفاح و الفراولة و التين و التوت.

3- الفوسفور:

يلعب دوراً هاماً في تخزين و اطلاق الطاقة و يشارك في عمليات التمثيل الغذائي و أهم مصادره: الحليب و مشتقاته و البيض و اللحوم و السمك.

*أشهر فيتامينات الرشاقة:

1- فيتامين C:

يلعب دوراً هاماً في إصلاح الأنسجة و الألياف التي تضم الخلايا بعضها ببعض و أهم مصادره لبرتقال و الليمون و الجريب فروت و الفراولة و القرنبيط و السبانخ و الكرنب.

2- فيتامين B12:

و يسمى فيتامين الأعصاب و هو ينفرد بخواص فريدة عن باقي الفيتامينات فنقصه يسبب فقر الدم و اضطراب الجهاز العصبي و انحطاط قوى الجسم و تليف الكبد و أهم مصادره كبد البقر و الدجاج و الحليب و البيض.

3- فيتامين B6:

و هو فيتامين الطاقة و يوجد في القمح و السلمون و الأرز البني و الموز و البيض.

4- فيتامين K:

و هو مضاد للنزيف و أفضل مصادره النباتات ذات الأوراق الخضراء ثم الكرنب و الخس و السبانخ و كبد البقر و الدجاج و اللحوم و الحليب.

5- فيتامين E:

و هو مضاد للأكسدة كما أنه مضاد للعقم و يحسن الأداء الجنسي و يساعد النساء على تجاوز مرحلة انقطاع الدورة الشهرية براحة و أمان و أهم مصادره الحبوب الكاملة و الزيوت ذات الأحماض الدهنية العديدة و غير المشبعة كزيت حبة القمح و زيت دوار الشمس.

6- فيتامين D:

و هو المساعد الأول للجسم ليمتص الكالسيوم و الفوسفور الضروريان لنمو العظام و الأسنان و أهم مصادره الحبوب الكاملة و الحليب المنزوع الدسم و كبد البقر و الدجاج و البيض.

يمكنك التعليق أو الرد