*مسمار القدم (Corns) تقرن صغير، لكنه مؤلم و قد يمنع البعض من ممارسة حياته بشكل طبيعي، ذلك الألم المزعج، و الذي قد يطول علاجه في كثير من الأوقات، عالجه بنفسك و من الطبيعة.

إن أفضل طريقة للتعامل مع مسمار القدم هي تجنب حدوثه، و الذي غالباً ما يتكون بسبب ارتداء أحذية ضيقة و غير مريحة، و المشي الطويل بهكذا أحذية، فتختنق الأصابع و يلتهب الجلد، فالكثيرون و خاصة النساء يرتدون الأحذية الضيقة ظناً منهم أن القدم الصغيرة تجعل المرء يبدو أكثر جمالاً، لكن الأمر لا يستحق كل هذا الألم.

*كيف تعالج نفسك من مسمار القدم إن لم تستطع تجنب تشكله؟

* بقلة الخطاطيف أو عروق الصباغين تعتبر من أفضل ما يمكن أن يساعد في التخلص من مسمار القدم كما ينصح بذلك أخصائيي و أطباء الأعشاب.

**التين، و البابايا، و الأناناس يتمتعون بشهرة واسعة في المساعدة بالتخلص من مسمار القدم، و ذلك لما يحتوونه من أنزيمات مذيبة للبروتين مما يساعد على التخلص من الجلد الزائد و بالتالي من مسمار القدم.

*الصفصاف: يحتوي على مواد تسمى الساليسيلات و هي مواد مسكنة للآلام، كما أنها أحماض قوية قادرة على إذابة مسمار القدم و الثآليل أيضاً. لكن ضع هذا العشب بحذر على مسمار القدم فقط و احذر ملامسته للجلد السليم فقد يسبب التهابه.

*وصفة تصنعها بنفسك لجعل مسمار القدم أقل صلابة و لمساعدتك في إزالته كلياً

-6 أكواب ماء.

-ملعقة صغيرة من كلوريد البوتاسيوم (يوجد في السوق بسهولة).

-4 أونصات من بقلة الخطاطيف الطازجة.

-كوب غليسيرين.

– يذاب كلوريد البوتاسيوم بالماء المسخن على النار، و عندما يذوب أبعد الإناء عن النار و أضف إليه بقلة الخطاطيف و اتركه لساعتين في الماء.

– ضع الوعاء مرة ثانية على النار، و دعه يغلي، ثم أخفض النار، و اتركه على نار هادئة لمدة 20 دقيقة. صف السائل، ثم أعده على نار هادئة حتى يصل حجم الماء إلى كوب و نصف، ثم أضف الغليسيرين و اتركه على النار ليصل حجمه إلى كوبين. صف السائل مرة أخرى و ضعه في زجاجة و ضعها في مكان بارد. ضع السائل على مسمار القدم مرتين يومياً، قبل الذهاب للعمل و قبل النوم.

يمكنك التعليق أو الرد