قد تسبب زيادة الفيتامين C في الجسم أمراضاً هامة

حيث و نظراً لسهولة تخلص الجسم من الفيتامين C عبر المنفذين الرئيسيين التعرق و التبول فإن الجرعات الأكثر من اللازم ( أي أكثر من 1000 ملغ في اليوم ) تعد خياراً غير حكيم و هدراً للمال و ينتج عنه عدة آثار جانبية قد تصيب الجسم بالمرض.

أهم الأضرار الناتجة عن زيادة الفيتامين C في الجسم

• الجرعات المفرطة من الفيتامين C يمكن أن تؤدي إلى زيادة مقدار ما يتخلص منه الجسم من ملح الأكسالات و حمض البوليك عبر البول و هما العنصران الأساسيان في أغلب حصيات الكلى.

• الجرعات العالية و زيادة الفيتامين C قد تسهم في الإصابة بمتاعب في الجهاز الهضمي بما في ذلك قرحة المعدة و قرحة المريء أو الإسهال أو الانتفاخ.

• يمكن أن تؤدي زيادة الفيتامين C في الجسم إلى زيادة امتصاص الحديد من الأمعاء و خاصة لدى المرضى المصابين بأمراض مرتبطة بالزيادة المفرطة في معدل الحديد في الدم.

• في حالات هامة قد تؤدي زيادة الفيتامين C في الجسم إلى مشكلة الاضطراب الوراثي و في أمريكا يعاني شخص من كل 400 أمريكي من هذا الاضطراب بسبب استخدام هؤلاء الفيتامين C بشكل عشوائي و بدون وعي للأضرار التي يمكن أن يسببها لهم و خاصة عندما يكون تناول هذا الفيتامين مصحوباً بتناول مكملات الأملاح المعدنية و الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد حيث يؤدي ذلك إلى تراكم الحديد و إلحاق أضرار بالغة في العديد من أعضاء الجسم بما في ذ لك المخ و الكبد و البنكرياس.

• إن الجرعات من الفيتامين C التي تتراوح بين نسبة عالية إلى متوسطة ( أي أكثر من 500 ملغ في اليوم ) يمكن أن تتعارض مع امتصاص الكروم و هو أحد الأملاح المعدنية الهامة للجسم.

أمر هام فانتبهوا

-من الجدير بالذكر أن تعلموا أن فاعلية الليكوبين الذي تحصلون عليه من الطماطم تفوق فاعلية الفيتامين C بتسع مرات كما أن فاعلية ألفا توكوفيرول كـمضاد للأكسدة تفوق فاعلية الفيتامين C بثمان مرات.

– الفيتامين C هام لأعضاء الجسم لكن ليس بنفس التأثير على جميعها ففي بعضها مثل العينين و الغدد الكظرية و المعدة فإن للفيتامين C دور كبير في الحفاظ على سلامتها ، على حين يبدو هذا الدور ضئيلاً في أعضاء أخرى و هذا ما يبرر انخفاض معدل الإصابة بـ المياه البيضاء لدى من يتناولون جرعات كبيرة من الفيتامين C ( أكثر من 500 ملغ يومياً ) في حين يرتفع هذا المعدل لدى من يتناولون جرعات منخفضة (أقل من 125 ملغ يومياً) و تقدر النسبة بين المجموعتين بـ 1 إلى 4.

يمكنك التعليق أو الرد