تشمل متلازمة ما قبل الحيض عند المرأة أعراضاً عديدة

مثل التوتر والقلق واحتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن وزيادة حساسية الصدر للمس وتقلب المزاج وغيرها ،وتعزى هذه الأعراض إلى التبدلات الهرمونية المصاحبة والسابقة لفترة الحيض ،والى اختلال التوازن مابين هرموني الإستروجين والبروجسترون ،وكلما كانت نسبة ارتفاع البروجسترون أكبر كلما كانت هذه الأعراض أكثر حدة ،إلى درجة أنها يمكن أن تكون عنيفة لدى حوالى 15% من النساء في مرحلة سن الخصوبة .

ومعظم هذه الأعراض تزول مع بدء نزول الطمث،إلا أن كثيرا من النساء يعانين من ألم مزعج يجعلهن بحاجة لاستخدام الأدوية المسكنة .

*وصفات طبيعية لعلاج متلازمة ماقبل الحيض :

1-البقدونس الطازج:

يمكن تناول 1-2 كوب من مستحلب البقدونس في اليوم ،ويتم تحضير المستحلب بوضع ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس بعد غسله وتنظيفه بشكل جيد ،في كوب زجاجي ثم يسكب عليه ماء فور غليه ويقلب جيدا ثم يتم تناوله بعد عشرة دقائق .

2-الأخدرية أو عشبة الربيع المسائية :

يعتبر زيت الأخدرية من العلاجات الهامة التي تم الاعتراف بها لعلاج متلازمة ماقبل الحيض والأعراض المرتبطة بالدورة ،وهومتوفر بشكل كبسولات من الزيت تباع في الصيدليات وفي متاجر الغذاء الصحي .

3- القراص أو الحريق :

يعتبر القراص مقو طبيعي للكبد ،كما أنه  مخلص للجسم من السموم ،وعند أي اضطراب يطرأعلى الكبد فان تفكك هرمون الأستروجين يتباطأ ،مما يرفع من تركيزه في الجسم ،وبالتالي يؤدي الى زيادة أعراض متلازمة ماقبل الحيض ،ومن هنا فان القراص يساعد على الاقلال من هذه الأعراض مثل :احتباس السوائل والانتفاخ وحساسية الصدر الزائدة تجاه اللمس ،وهناك من يقترح استعمال شاي من مزيج من القراص ومن الأرقطيون الذي سنتكلم عن خصائصه فيما يلي .

4-الأرقطيون :

يعتبر من الأعشاب المقوية للكبد أيضا والمدرة للبول وهو بالتالي مفيد في تقليل الانتفاخ واحتباس السوائل المصاحب لأعراض ماقبل الحيض ،والتقليل من ألم انتفاخ الصدر .

5-النعناع :

يمتاز مستحلب النعناع بقدرته التسكينية لألام الدورة ،ويمكن عمل مستحلب منه بوضع ملعقة كبيرة من النعناع الطازج في كوب يسكب الماء المغلي ويغطى لدة 10 دقائق ،ثم يتناول بعد تحليته بالسكر أو بالعسل النقي ،ويمكن شرب مستحلب النعناع بمعدل 2-3 مرات في اليوم.

يمكنك التعليق أو الرد