إن آلام أسفل البطن قد تكون دالة على بعض الأمراض التي قد تشترك في الكثير من الأعراض

و ما يميزها عن بعضها بعض الاختلافات الصغيرة و لكنها تكون واضحة فتعرفوا معنا على بعض الأمراض التي تشترك بوجود آلام أسفل البطن.

1- آلام أسفل البطن من الجزء الأيمن قد تكون مؤشراً لالتهاب الزائدة الدودية و ذلك عند استقرار الألم لمدة ( 3- 4 ) ساعات و قد يصاحب الألم غثيان و حمى معتدلة عند البالغين و حمى مرتفعة عند الأطفال.

2- ثمة ألم يلتبس أحياناً بألم الزائدة الدودية و هو يصيب النساء في وقت الإباضة من المبيض اليمين و يصاحبه ألم شديد و لكنه لفترة وجيزة.

3- الشعور بالامتلاء الشرجي يسبب آلام أسفل البطن مما يدل على الإمساك و إن إبطاء التبرز أو قلة عدد مراته بسبب خطأ في الغذاء أو بسبب ضعف في عضلات البطن أو اضطراب عاطفي أو في حالات الإمساك المتواصل يستدعي الإسراع إلى الطبيب..

4- الألم الشبيه بالتقلصات مع الإمساك و القيء و آلام أسفل البطن عند الجس قد تشير إلى انغلاق في الأمعاء الغليظة أو بسبب اعوجاج أو التواء في نقطة ما على امتداد القناة المعوية الطويلة و قد يحدث الانسداد أيضاً عند ظهور كيس صغير يسمى ( الردب ) في جدار الأمعاء و يصاب بالتهاب مما يدعو لضرورة الذهاب للطبيب.

5- التقلصات المسببة لـ آلام أسفل البطن و الغثيان و نقص الوزن و الإسهال قد تكون أعراضاً لالتهاب اللفائفي(الدقاق) و هو الجزء الأسفل من الأمعاء الدقيقة مما يتطلب استشارة الطبيب.

6- آلام أسفل البطن تحدث غالباً عند النساء في أثناء فترة الحيض و هذه التقلصات الحيضية قد تنتشر من أسفل البطن إلى الظهر أو على انحدار الساقين و إذا كانت آلام الحيض شديدة جداً فقد يصحبها غثيان و قيء.

7- أسباب أخرى لـ آلام أسفل البطن عند النساء قد تكون بسبب التهاب بطانة الرحم و عدوى قناتي المبيض و الحمل خارج الرحم و في كثير من الأحيان قد يصاحب هذه الحالات ألماً شديداً و ربما نزفاً شديداً.

يمكنك التعليق أو الرد