يعاني مرضى السكري من مشاكل بصرية متعددة، النصائح التالية تساعدهم على تجاوز هذه المشاكل و التأقلم على تراجع القدرة البصرية:

1- ارتد نظارات شمسية:

إن أسرع و أيسر طريق للوقاية من تكوّن المياه البيضاء (الكتاراكت) هي ارتداء النظارات الشمسية عند خروجك في الشمس حتى تحمي عدسة عينك من الإصابة بالعتامة و تجعل الشبكية أقل حساسية للضوء.

2- تكبير حجم الحروف في مستعرض الويب:

هل حجم الحروف المستخدم على مواقع الإنترنت أصغر من أن تقرأه بارتياح؟ عليك بتكبير حجم الحروف في مستعرض الويب الذي تستخدمه.

3- غيّر أيضاً شكل مؤشر الفأرة:

ربما كان ذلك السهم الأسود صغيراً للغاية حتى أنك لا تستطيع رؤيته بسهولة. غيّره إلى شيء أكبر حجماً. و بألوان أكثر تألّقاً.

4- تمتّع بإبصار أفضل أثناء القيادة ليلاً:

إن الظلام يجعل حدقتي العين تتسعان أكثر و أكثر. كلما دخل ضوء طرفي إلى عينيك، صرت أكثر ميلاً لقصر النظر. و للحصول على حل سريع و بسيط، أضىء مصباح خرائط داخل سيارتك. إن هذه الإضاءة الإضافية (غير المباشرة) ستجعل حدقيتك تنقبضان و تضيقان قليلاً. و المحصِّلة إبصار أفضل بعض الشيء و إدراك أعمق. و لكن تذكّر: هذه مجرد مساعدة وقتية، و ليس علاجاً. اتجه لطبيب عيونك لإجراء فحص شامل إذا استمرت المشكلة لمدة 3 أيام.

5- قلل من الأضواء الساطعة أثناء الليل:

إن الألم و الخطر اللذين تعاني منهما نتيجة سطوع أضواء المصابيح ليلاً يمكن الإقلال منهما بقدر الإمكان عن طريق زيارة تقوم بها للصيدلية. إن العيون الجافة تتألم أكثر من غيرها- و تكون أقل فعالية – في الضوء الساطع. و هكذا فإن باستطاعة قطرة العين المعقمة أن ترطب مقلتي عينيك.

6- أضواء الليل قد تقيك شر اعتلال الشبكية:

إن الظلام يتسبب في حالة حرمان الأنسجة من الأكسجين بشبكية مرضى النوع الثاني من السكر . و حرمان الأنسجة من الأكسجين يستحث بدوره حدوث تغيرات بالأنسجة تقع في حالة الاعتلال الشبكي السكري. إن ترشيح الضوء من خلال الجفون المغمضة يمنع فيما يبدو حدوث هذا الحرمان من الأكسجين. لهذا قد يكون من الحكمة أن تنام و الأنوار مضاءة.

7- حافظ على أطرافك:

ضعف الإبصار من الممكن أن يتسبب في حوادث كبرى عند استخدامك لأدوات حادة. و حتى تتجنب إراقة دمك، توقف لبرهة كي تسأل نفسك: أين يدي الأخرى؟ و أين باقي أصابعي جميعاً؟

8- استراتيجية ” شرلوك هولمز”:

احتفظ بنظارة مكبرة واحدة على الأقل في متناول يديك. فللنظارات المكبرة قدرات تكبيرية متعددة.

 

يمكنك التعليق أو الرد