*مع ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم لا توجد أي علامات تحذيرية إلى أن يحدث بالفعل انسداد في أحد الشرايين.

و الكولسترول هو أحد المكونات الرئيسية للطبقات الرسوبية التي تتراكم داخل جدران الشرايين و يعد ارتفاع نسبة الكولسترول عن النسبة الآمنة ارتفاعاً شديداً و خطيراً.

*تعلموا عن كولسترول الدم بشرح بسيط:

-إن إجمالي كولسترول الدم يتكون من بروتين دهني ( ليبوبروتين ) منخفض الكثافة (LDL) و بروتين دهني عالي الكثافة (HDL) و بروتين دهني منخفض الكثافة بشدة (VLDL) .

-يرتبط الكولسترول الرديء بتراكم طبقات رسوبية فوق جدران الشرايين فيعمل على تضييقها و خنق تيار الدم

-أما الكولسترول الجيد (HDL) فيساعد على منع تكون هذه الطبقات و مصدره الغذاء الغني بالدهون غير المشبعة خاصة الأحادية منها و العوامل الوراثية

*جنب نفسك من ارتفاع نسبة الكولسترول باتباع ما يلي:

• واظب على تناول طعام ذي محتوى منخفض من الدهون المشبعة و غني بالفواكه و الخضراوات و الألياف.

• واظب على ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.

• اجتهد في انقاص وزنك الزائد.

• أقلع عن التدخين.

• امتنع عن شرب الكحوليات.

• راقب الأدوية التي تتناولها كعلاج من الأمراض.

*عالج نفسك و لا تهملها عند ارتفاع الكولسترول:

إن العلاج الغذائي يساعد كثيراً لخفض الكولسترول في الدم و ما عليك إلا أن تكثر من أطعمة الصويا و من نخالة الشوفان و الشوفان أيضاً و غيرها من الأغذية الغنية بالألياف كما أن تناولك لـ المكملات الغذائية مثل النياسين و الأنزيم Q10 مفيد جداً. أما إن أحببت طريقة العلاج بالأعشاب فقم بتناول غلاف بذور نبات البرغوت (السيليوم).

*إليكم أهم علاج نافع و ثبت نجاحه لإنقاص نسبة الكولسترول:

إنه تغيير النظام الغذائي و إنقاص الوزن بالإضافة لجعل ممارسة التمرينات الرياضية من روتين الحياة اليومية كما و تعمل أقراص الثوم و كبسولات زيت السمك على تخفيض نسبة الكولسترول و إن الأنزيم المساعد Q10 مضاد للأكسدة و يساعد على تخفيض مستوى الكولسترول و إقلال التلف التأكسدي الذي يصيب الأوعية الدموية و لا بد من معرفة أهمية العلاج البديل التعويضي لـ الهرمونات عند النساء في سن اليأس مما يقلل من خطر إصابتهن بـ أمراض القلب بنسبة 40 – 60 % حيث يقوم بتخفيض الكولسترول الضار و يزيد من الكولسترول الجيد في الدم و بالتأكيد و بعد البدء بعلاج ارتفاع الكولسترول فلا بد من ملاحظة الفارق بعد بضعة أسابيع إلى شهرين من العلاج.

 

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد