*هل لديك معاناة من قشرة الرأس؟

اذا أنت واحد من كثير من الناس ممن يشكون من الحكة المزعجة و من تساقط القشور البيضاء على الكتفين ،فما هي هذه المشكلة التي تؤرق الكثير ؟

تعتبر القشرة أحد أنواع التهابات الجلد و الذي يدعى” التهاب الجلد السيلاني”و هو يتظاهر بنوع من الطفح الجلدي المترافق بقشور بيضاء مع الاحساس بحكة مزعجة في فروة الرأس .

و لقشرة الرأس أسباب عديدة أهمها:

-زيادة المفرزات الدهنية في الرأس.

-اهمال النظافة اليومية وعدم غسل الشعر بانتظام.

-جفاف الشعر .

-التوتر والاجهاد والضغوط النفسية .

-التهاب الجلد التحسسي “الاكزيما”.

-استخدام الأنواع التجارية من غسول الشعر و من الشامبوهات.

و يصل شيوع هذه الحالة الى مانسبته ثلث أفراد المجتمع و هي تميل لأن تكون أكثر انتشارا بين الذكور ،مع احتمال وجود عامل عائلي للاصابة بالقشور .

و قد يكون للتغيرات الفصلية دور في ظهور القشرة ،حيث أن التغيرات الفصلية والفترة الانتقالية بين الفصول تشهد زيادة في شدة القشرة ربما بسب ضعف الجهاز المناعي خلال هذه الفترة.

*أعراض قشرة الرأس:

أكثر الأعراض المزعجة و المصاحبة لقشرة الرأس الحكة و احمرار جلد فروة الرأس و الاحساس بالوخز مع تناثر القشور البيضاء بين أشعار الرأس و على الكتفين،و زيادة تساقط الأشعار.

*نصائح وقائية و علاجية للتخلص من قشرة الرأس:

1-الغسل المتظم للشعر يوميا.

2-في حال كون القشرة ناجمة عن التهاب بالفطريات ،يجب استخدام شامبو يحتوي على مضاد فطري و تجنب استخدام الماء الساخن لغسل الشعر لأنه يزيد من الفطريات .

3-من المهم جدا تجنب حك الرأس لأنه يزيد من تخرش الجلد و من تهيجه فيزداد الاحساس بالحكة المزعجة كما يزداد تساقط الأشعار .

*وصفة يمكن تحضيرها منزليا مفيدة في علاج قشرة الرأس:

-يخلط مقدار ربع كوب من الخل مع ربع كوب ماء فاتر و تدلك به فروة الرأس ثم يترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل الشعر بشكل جيد بالماء الدافئ .

-يدلك الشعر بمغلي الزعتر البري بعد تبريده و يترك بعدها لمدة نصف ساعة قبل أن يغسل جيدا بالماء .

 

 

يمكنك التعليق أو الرد