حب الشباب هاجس مزعج للكثير من الفتيات و السيدات، و لكن هذا الهاجس يمكن التخلص منه بالنصائح التالية:

1-  قناع الطماطم للوجه:

قطعي الطماطم إلى شرائح يكون عددها مناسباً للمساحة المطلوب علاجها، وتوضع فوق الحبوب لمدة 2\1 ساعة ويمكن تكرارها بعد حوالي 5-6 ساعات.

2-  عصير الجرجير:

 تناولي كوبا واحدا فقط يومياً من عصيرالجرجير ويشترط تناوله بعد الطعام مباشرة.

أما دهان الوجه بواسطة عصير الجرجير فيتم خلال فترة الليل بالكامل حيث يدهن به الوجه (مكان حب الشباب) قبل النوم مباشرة ويغسل الوجه في الصباح، ولذلك يجب وضع قطعة من القماش فوق الوسادة قبل النوم حتى لا تتسخ هذه الوسادة.

 ويجب عدم دعك أو حك بثور حب الشباب بالأظافر ، لأن ذلك يزيد من مضاعفات حب الشباب، بل ويساعد على انتشاره .

*تحذير: تنصح السيدات الحوامل بالإقلال من تناول الجرجير كعصير كما يمنع عنه المصابون بالغدة الدرقية.

3-  مستحلب الأرقيطون الخضراء أو اليابسة شرباً:

وهو نبات من الفصيلة المركبة، وفيه أنواع برية وهو موجود في سورية ولبنان.

*الجزء الطبي منها:

 جذور النبتة في سنتها الثانية فما بعد في شهر نيسان (أفريل) وجذور الخريف والنبتة الحديثة ضعيفة التأثير.

*المواد الفعالة فيها:

 زيت طيار مع مادة الإيفولين (Ivolin). ومواد دابغة معرقة ومدرة للبول ومنقية للدم وهي المادة الرئيسية المستخدمة في علاج حب الشباب من الداخل شرباً.

*استعمالها طبياً:

-من الداخل: يشرب مغلي الجذور المطحونة طحناً ناعماً لتطهير الجسم من السموم المعدنية وتنقية الجسم من حب الصبا. ويعمل هذا المغلي بوضع ملعقة صغيرة مملوءة بعشبة جذورالأرقيطون المطحونة طحناً متوسطاً فيما مقداره كوب ماء على النار الهادئة حتى يغلي لمدة بضع دقائق حتى ينضج، ثم يصفى ويحلى بقليل من عسل النحل ويشرب من هذا المغلي (2-3) فناجين في اليوم ولمدة (4-6) أسابيع، يختفي خلالها حب الشباب نهائياً ويفضل دائماً الجذور المفرومة الطازجة وليس المجففة.

4-   مستحلب مطحون (حب الرشاد):

يعمل المستحلب وذلك بوضع ملعقة كبيرة مملوءة بمطحون العشبة في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً وتقلب جيداً وتحلى ثم تغطى لمدة (5-10) دقائق وتشرب في هدوء بمعدل كوب بعد الافطار وآخر بعد العشاء أو عند الخلود إلى النوم ليلاً ويستمر هذا العلاج لمدة (4-6) أسابيع حتى يختفي حب الشباب.

يمكنك التعليق أو الرد