إن من أفضل الطرق في الحفاظ على سلامة الذاكرة و على سلامة الدماغ هي في الحفاظ على صحة الجسم

إليكم بعض الأساليب للحفاظ على الوظائف الذهنية و بالتالي الحفاظ على الذاكرة.

1- مارس التمارين الرياضية:

فمن الضروري جداً ممارسة الرياضة بانتظام فالتمارين الحيوية تحفز الدورة الدموية و تنقل المزيد من الدم الغني بالأوكسجين إلى الدماغ.و يعتبر المشي رياضة مفيدة للدماغ و للجسم على حد سواء، كما تساعدك التمارين الرياضية في الحفاظ على الذاكرة بشكل جيد و ذلك أنها تقوم بالحد من مستوى ضغط الدم الذي ظهرت علاقته بالتدهور الذهني.

2- استعمل عقلك لتحافظ على سلامة الذاكرة دائماً:

إن الحفاظ على التركيز و على سلامة الذاكرة يتطلب التعرض للمحفزات الذهنية و قد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يسعون وراء التحديات الفكرية في حياتهم هم أكثر حظاً في الحفاظ على ذاكرتهم و تركيزهم مع تقدمهم في العمر، كما تشير أبحاث أخرى أن الإجهاد المزمن يعيق التركيز و يضر خلايا الدماغ. و يمكن علاج هذه المشكلة عبر التأمل و أساليب الحد من الإجهاد.

3- لوّن غذاءك اليومي:

قم بتناول الأغذية الغنية بالكاروتين و الفلافونويد، أي الفاكهة و الخضار الملونة و ذلك لحماية أوعيتك الدموية و أنسجتك الدماغية كما أن ارتفاع نسبة الدهون المشبعة و الأحماض الدهنية في الدم تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر. أما الدهون غير المشبعة الموجودة في الأسماك النهرية كالسلمون و التونا و غيرها فضرورية لحماية النسيج الدماغي و الوقاية من التدهور الذهني.

4- عزّز  مستويات الفيتامين (ج –C) و الفيتامين (هـ – E ) في جسمك:

إن هذين المكملين ضروريان للحفاظ على الوظائف الدماغية و يبدو أن الجرعة التي توازي (400) وحدة في اليوم من الفيتامين (هـ – E ) تحمي خلايا الدماغ. كما أن الجرعة العالية التي توازي (1000-2000) وحدة في اليوم مفيدة في الإبطاء من تقدم حالة ألزهايمر. كما أن الجرعة نفسها من الفيتامين (ج –C) لها التأثير نفسه و بنفس الدرجة و الفاعلية.

5- تعلّم أن تحب الليسيثين:

إن الليسيثين المستخرج من حبوب الصويا مصدر للعديد من المواد الكيميائية التي تساعد في الحفاظ على معدلات جيدة من الناقلات العصبية في الدماغ. و للوقاية من مشاكل الذاكرة الناتجة عن التقدم في العمر فمن المفيد تماماً تناول جرعة من الليسيثين توازي (10) ملغ في اليوم مما يساعد في المحافظة على سلامة الذاكرة إلى حد بعيد.

يمكنك التعليق أو الرد