إن من أعظم ما ابتلينا به من جراء التطور التقني المعاصر هو المطاحن الحديثة التي تقوم بسحق القمح سحقا ناعما مما يقتل الرشيم ويفصل النخالة عن لب حبة القمح .

ومن المعروف أن رشيم حبة القمح هو أغنى أجزائها بالفيتامينات و المعادن ،ثم يليه بالدرجة الثانية النخالة التي تمثل الغلاف الخارجي لحبة القمح و الغنية أيضا بالعناصر المفيدة للجسم التي سنأتي على ذكر أهميتها ، أما الطبقة الداخلية البيضاء و التي يصنع منها دقيق الخبز فهي تعتبر من المواد الفقيرة بالفائدة لأنها تكاد تقتصر على مادة النشاء .

ماهي مكونات النخالة :

تحتوي النخالة على معايير عالية من فيتامينات المجموعة B مثل الفيتامين B1 و الفيتامين B2 و الفيتامين B6 و الفيتامين PP و الفيتامين E و من هنا ندرك أهمية تناول الخبز الأسمر المصنوع من حبة القمح الكاملة بما في ذلك قشرتها الخارجية ( النخالة ) في الوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بنقص فيتامينات المجموعةB مثل التهاب الأعصاب المحيطية و البلاغرا و هو مرض كان يحدث بكثرة في فترات الحروب و المجاعات و يتظاهر بالوهن و قلة الشهية للطعام و احمرار اللسان ثم تشققه و تقرحه مع قيء و إسهال مدمى و مرض البري بري الذي يتظاهر بترافق الهزال الشديد مع التهاب أعصاب عديدة قد يتطور إلى الشلل ،و الصداع و الوهن و فقد شهية الطعام .

و لقد كان الأطباء على الدوام يوصون الناس بتناول الخبز المصنوع من القمح كاملا ، مع ذلك فإن ما هو باق في أذهان الكثير من الناس أن الدقيق الأبيض يمثل النوع الأكثر جودة و الأكثر فائدة ،و ذلك بعكس ما يثبته العلم و ينصح به الأطباء و أخصائيو التغذية .

الفوائد العلاجية للنخالة :

– يفيد مغلي النخالة كمهدئ للسعال ،و لحالات الرشح الخفيف .

– النخالة ملينة ممتازة في حالة الشكاية من الإمساك و ذلك لغناها بالألياف الغذائية باستخدام مقدار قبضة من النخالة مع لتر ماء و غليه ،و تزداد الفائدة بإضافة ملعقة عسل إلى كوب مغلي النخالة .

– تفيد النخالة في حالة القرحة الهضمية كمهدئ لألم القرحة و ذلك باستخدام مغلي النخالة.

– و أخيرا سيدتي فإن بإمكانك امتلاك بشرة حريرية و ناعمة مثل الحرير بأن تضعي مقدار ملعقتين من نخالة القمح في قفاز الحمام و إضافة قشرة ليمونة جافة ثم تقومين بربط عنق القفاز و وضعه في إناء فيه لتر من الماء و تركه ليغلي لمدة ½ ساعة ثم تقومين بإضافة هذا الماء إلى حوض استحمامك (البانيو) و بعد الحمام يمكنك تدليك جسمك بنفس قفاز الحمام المحتوي على النخالة و ستكسبين جلدك بهذه الطريقة مزيدا من البهاء و الرونق .

 

يمكنك التعليق أو الرد