لقد اصطلح على تسمية عجز الكلية عن القيام بوظائفها ب قصور الكلية أو الفشل الكلوي .

والكلية عضو هام من أعضاء الجسم ،وهي المسؤولة عن تخليص الجسم من الفضلات والأملاح والسوائل الفائضة ،كما أن لها وظيفة هورمونية من خلال تركيب هورمون الإرثروبيوتين  ERYTHROPOETIN المسؤول عن توليد الدم وتقوية العظام ،وعندما تتأذى وظيفة الكلية تفقد قدرتها على القيام بعملها على الوجه السليم ،مما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وإلى ارتفاع الضغط وقد يتسبب أيضا بحدوث قصور في القلب ،

دور الحمية في قصور الكلية :

تلعب الحمية والأغذية التي يتناولها مريض قصور الكلية دورا غاية في الأهمية  وتهدف  الى تأمبن كمية كافية من السعرات الحرارية، للحفاظ على الوزن المثالي، ومنع فقدان الكتلة العضلية.وفيما يلي سوف نتطرق الى النقاط الأساسية والمبادئ التي ينبغي اتباعها من قبل مريض قصور الكلية،

التغييرات العامة في نمط حياة مريض قصور الكلية:

1-الامتناع عن التدخين

2- ضبط وزن الجسم في الحدود المقبولة

3-ممارسة نشاط حركي معتدل وبصورة منتظمة

نظام الحمية الغذائية لدى مريض قصور الكلية:

عموما ينبغي أن تكون حمية مريض قصور الكلية مدروسة بحيث تعطي الجسم احتياجاته الأساسية من البروتين والأملاح

والسوائل دون أي زيادة أو نقصان، وبحيث لا يحدث ذلك أي عبء على الوظيفة الاطراحية للكلية ،

*أنواع الأغذية وكيفية تناولها من قبل مريض قصور الكلية :

1- الماء والسوائل

-يسمح بكافة أنواع السوائل ،والمقدار المسموح به من الماء والسوائل: 500 مليمتر (2 كوب كبير).

2-ملح الطعام :

يجب تجنب اضافة ملح الطعام للأغذية سواء عند طهيها أو لدى وضعها على المائدة،ويعاني مرضى الفشل الكلوي من ارتفاع في نسبة البوتاسيوم بالدم. و لذلك ينبغي على المريض الالتزام بحمية قليلة البوتاسيوم.

وسيتم تبيين انواع الخضرواوت والفاكهة التي ينصح بها او التي يجب تجنبها تبعا لمحتواها من البوتاسيوم.

3- الحليب:

يجب الاقتصار على كوب صغير يوميا من الحليب ويفضل من النوع قليل الدسم

4- اللحوم :

يمكن تناول 25 غ من اللحوم الخالية من الملح  يوميا وذلك من أي نوع من اللحوم  :ضأن أو دجاج أو ديك رومي أو من أنسجة الذبائح كالقلب أو الكبد

وبالنسبة للسمك 35 غ يوميا من السمك غير المملح والمنزوع الجلد و العظم .

5-البيض:

بما لا يتجاوز 3 صفارات بيض في الاسبوع

ويفضل تجنب الجبن الصلب ،لحم البقرالمحفوظ أو المعلب ،النقانق المقلية ،المرتديلا ،اللحوم المعلبة ،السجق.

6-الخبز والمعجنات :

يوصى بتناول الكعك والخبز الأسمر أو الأبيض والرقائق غير المملحة ،الشوفان المجروش وتجنب الخبز المملح والشيبس والبوشار المالح .

7-الخضراوات :

يمكن تخفيف محتوى الخضرارات من البوتاسيوم بغسلها وتقطيعها ثم نقعها ليلة كاملة ثم التخلص من الماء في اليوم التالي وطبخها والتخلص ثانية من الماء المطبوخ بها .

وينصح بالأنواع التالية :الملفوف ،الجزر،الكرفس،الخيار،الباذنجان،الذرةالهندباء،الفاصولياءالخضراء،الخس،البصل ،الفجل،الكوسا،اللفت

ويجب تجنب :البطاطا ،الطماطم،الفاصولياءاليابسة ،البازلااليابسة،العدس،الأرضي شوكي.وذلك لمحتواها العالي من البوتاسيوم

8-الفواكه:

قطعة صغيرة  واحدة يوميا ،علما أن الثمار المعلبة يكون محتواها من البوتاسيوم أقل من تلك الطازجة، و ينصح بالتفاح و عصيره، و عصير المشمش، و العنب، و الكرز و الأناناس، و البطيخ، و عصير الدراق، و عصير التوت البري، و الجريب فروت.

يفضل تجنب: المشمش، الموز، التمر، البرتقال، الدراق،لأنها من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم،وكذلك الكريب فروت والتمور  والفواكه المعلبة والجوافة والكيوي والمنجا والدراق والخوخ واليوسفي والتين والزبيب والبرقوق والرمان والشمام، بالإضافة إلى العصائر الطازجة والمعلبة كعصير الطماطم والبرتقال.

 9-المشروبات:

فنجان إلى فنجانين قهوة يومياً، و العصائر من الأنواع المسموح بها، و يفضل تجنب القهوة المركزة، و المشروبات الغازية و الكولا.

 10-التوابل:

ينصح بتناول مسحوق الثوم، و مسحوق البصل، الفلفل، التوابل و الأعشاب النقية مثل جنزبيل، كركم،زعتر هندي، شمر، فجل أبيض،نعناع،جوزة الطيب،ماء ورد، زعتر، فلفل، رائحة اللوز، رائحة الفانيليا، قشرة جوزة الطيب، قرفة، قرنفل، كراوية.

  

يمكنك التعليق أو الرد