مع أننا نستعمل الخيار المقشر لمحاربة الحساسية و أعراضها ، فهناك عدد من الأشخاص الذين يتحسسون من قشرة الخيار 

دون أن يعرفوا السبب الحقيقي وراء إصابتهم بالحساسية ، فتعرفوا معنا لماذا قد تكون قشرة الخيار سبباً للحساسية.

عدة أسباب قد تكون وراء التحسس من قشرة الخيار

• الحشرات الميكروسكوبية

في مرحلة نمو الخيار تهاجمه حشرات ميكروسكوبية تقوم بفرز بعض المواد البروتينية التي قد يتحسس منها بعض الأشخاص و تكون الأعراض كما يلي :

– سلس مخاط الأنف و احمراره.

– التهاب في قرنية العين.

– حكة و احمرار و تقشير في البشرة و على كامل الجسم و خاصة خلف الأذنين و حول الأنف و بين الأصابع و في فروة الرأس.

– حساسية صدرية و خصوصاً ربو.

لذلك لا بد من الانتباه و أخذ الحيطة من هذه الحالة و غسل قشرة الخيار جيداً لمن يفضل تناول الخيار بقشره أو تقشيره قبل أكله من الأشخاص المعرضين أكثر من غيرهم للحساسية.

• بعض المبيدات التي تحمي الزرع

في بعض الأحيان يتم رش الخيار بميد يدعى topaneو هو يحمي الزرع و خاصة الخيار من الطفيليات و حتى بعد غسل الخيار تبقى آثار من هذه المادة على قشرة الخيار مما يؤدي لظهور أعراض الحساسية عند بعض الناس على شكل إعياء و دوار و تقيؤ و حكاك و احمرار في الأنف و العيون و حساسية من نور الشمس و لذلك على الأشخاص المعرضين لأمراض الحساسية أن لا يتناولوا قشرة الخيار بل عليهم الانتباه و تقشير الخيار.

• أنواع المخللات

قد يتحسس بعض الأشخاص أيضاً من كبيس الخيار ( مخلل الخيار ) و ذلك بسبب احتواء هذا المخلل على الكثير من الفيتامين K 1 و مصدر هذا الفيتامين هو المواد المخللة نفسها و ليس من الخيار كخضار أو من قشرة الخيار ممن لديه استعداد للحساسية. و في هذه الحالة حتى إذا تم التخلص من قشرة الخيار بتقشيره قبل تخليله يبقى مفعول فيتامين K 1 سارياً. و تكون أعراض هذا النوع من الحساسية هي التهاب في الجلد و انتفاخ الجلد و تجمّع المياه تحت الجلد و عندها يفضل عدم تناول المخللات من قبل هؤلاء الأشخاص.

 

 

 

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد