قد يكون جسمك عرضة الالتهابات الفطرية التي تسبب طفحاً جلدياً مثيراً للحكاك و معدياً بعض الشيء

و الفطريات هذه قد تسبب مرض قدم الرياضي أو القوباء الحلقية ( ringworn ) أو القوباء الحلقية في فروة الرأس و الحكة في المناطق التناسلية ( jock itch ).

*ما هي الفطريات ؟

الفطريات هي كائنات مشابهة للنباتات، و تحب النمو في الأماكن المظلمة و الرطبة و تتغذى من الأنسجة الميتة . فكر بالفطر المتواجد في الغابات فإن الفطريات مشابهة لها من حيث نموها على أجسادنا و تغذيتها من الأنسجة الميتة لشعرنا و أظفارنا و جلودنا.

*عالج الالتهابات الفطرية في البيت:

إن أفضل علاج منزلي للالتهابات الفطرية هو الخل فهو علاج بسيط و لكنه فعال جداً في مكافحة الفطريات.

* قم بوضع الخل الأبيض أو خل التفاح بواسطة قطعة قطنية أو قماشية نظيفة على المكان المصاب و أتركه لمدة دقيقتين ، و قم بذلك مرتين في اليوم حتى يزول الحكاك ثم استمر في تطبيق هذا العلاج الممتاز و السريع لمدة أسبوع بعد ذلك.

* كما لا بد من الاتصال بالطبيب عند ظهور الالتهابات الفطرية في فروة الرأس أو في الأظافر لصعوبة علاج هذه الحالة، و لا بد من معرفة أن استمرار هذه الالتهابات في فروة الرأس قد تسبب الندوب و فقدان الشعر إلى الأبد.

*الوقاية من الفطريات إن كنت معرضاً للإصابة بها يتم بما يلي:

1- حافظ على نظافة الجلد و جفافه.

2- الالتهابات الفطرية قابلة للانتشار لذلك لا تشارك أحداً بالمشط أو فرشاة الشعر أو القبعات و المناشف و الثياب و الأحذية.

3- للحد من خطر التعرض لعوارض ( قدم الرياضي ) خذ معك جراباً إضافياً لتغيير جرابك إذا تعرقت قدماك و من الأفضل انتعال الأحذية المفتوحة كالصندل.

4- قم بتطهير حجيرة الاستحمام و البانيو ( المغطس ) بشكل منتظم.

5- لتفادي الحكاك في الأماكن التناسلية قم بتغيير ثيابك بعد ممارسة الرياضة و اختر الثياب الواسعة لتحسين دورة الهواء داخل الثياب و ارتدِ الأقمشة التي تسهل حصول الجسم على الهواء و التي تمتص العرق.

*علاجات عشبية تساعدك في التخلص من الالتهابات الفطرية:

زيت شجرة الشاي و الثوم و مستخلص بذر الليمون الهندي ( الغريبفروت ) و القرفة و كبش القرنفل و زيت العطرة الأساسي.

 

يمكنك التعليق أو الرد