*من الضروري أن نحافظ على القيم الغذائية الموجودة في طعامنا،

كالبروتين، و الكالسيوم، و الحديد، و الفيتامينات، و بشكل خاص فيتامين أ – A، و فيتامين ج – C، و لا بد من معرفة طرق حفظ الطعام لتلافي تخرب فيتاميناته، و معادنه.

*القيم الغذائية الأهم للحليب تأتي من احتوائه على الكالسيوم و الفيتامين و الريبوفلافين المغذي و البروتين، يجب أن يحفظ مبرداً و بعيداً عن الضوء كي لا يفسد الريبوفلافين.

*اللحوم، و الأسماك، و الحبوب الجافة و البيض، تمدنا بالكثير من البروتين الذي يمكننا الاحتفاظ به حتى بعد طبخ هذه المواد، و لكن ما نفقده هو الفيتامين ب الذي يذوب في مياه الطبخ و يتلف بالحرارة، لذلك خير وسيلة للاحتفاظ به هي تقليل فترة تعرضه للحرارة، و إلا فقد قيمته الغذائية.

*الفواكه مصدر غني بالفيتامينات و الأملاح المعدنية، و لكن أكثر هذه المواد تضيع مع مرور الوقت على تلك الفاكهة، و لذلك توصيات خبراء التغذية و الأطباء بتناول الفاكهة طازجة قدر الإمكان لنحتفظ بقيمتها الغذائية.

*أكثر الخضار النيئة و الفواكه ممكن الاحتفاظ بالقيمة الغذائية لها بطريقة التبريد لإتاحة أكبر إفادة من محتوياتها المغذية.

*الثمار الدرنية كالبطاطا و الجزر و اللفت و الكرنب تحتفظ بأعلى قيمة غذائية لها عند وضعها في وسط بارد.

*البرتقال و الثمار الحمضية تحتفظ بمحتواها العالي من فيتامين ج C عند الاحتفاظ بها في حرارة عادية.

*الماء و أوكسجين الهواء هما عدوان للفيتامينات و خاصة للفيتامين ج C،فكلما قللنا كمية الماء و مدة  الغلي خفضنا من خسارة هذه المواد و مثيلاتها، و احتفظنا بأكبر قيمة غذائية لطعامنا.

*أكثر الخضراوات ذات الورق الأخضر تختزن فوائدها و قيمتها الغذائية في أوراقها، كالجزر و اللفت و الفجل فهي تحتوي على أكثر الفيتامينات التي تتميز  بها الثمرة،  و خاصة أملاح الكالسيوم، فلا يجب اهمالها بل الاستفادة منها في عمل السلطات المشهية و المغذية.

*اللحم المتجمد يجب عدم وضعه في الماء المغلي مباشرة فذلك يؤدي لتخريب فيتاميناته تخريبا كاملاً، بل نرفع حرارته تدريجياً، فنحافظ على القيمة الغذائية لطعامنا من اللحوم.

*من الخطأ طبخ الخضار و اللحم معاً، لأن ذلك يقتل الفيتامينات فلا بد من طبخ الخضار وحدها ثم تضاف لمرق اللحم و اللحم المسلوق.

*من الخطأ إضافة الملح إلى اللحم قبل الشوي، لأن الملح يمتص ماء اللحم و يفقده الحديد الموجود فيه. فتكون إضافة الملح و البهارات بعد شوي اللحم. فعلينا ان ننتبه كيف نحتفظ بالقيمة الغذائية لطعامنا.

لا بد من تذكر ثلاث ملاحظات هامة جداً أثناء الطبخ للاحتفاظ بالقيمة الغذائية لطعامنا بأكبر ما يمكن و هي :

1-    استعمال أقل كمية ممكنة من الماء.

2-    طهو الطعام لمدة قصيرة.

3-    تعريض أقسام مناسبة منها للحرارة و الماء.

يمكنك التعليق أو الرد