*فالجسم السليم في الأقدام السليمة

ولقد خلق الله تعالى الإنسان و هو أعلم به…و قد جعلنا نمشي على أقدامنا حيث جعل بذلك صحة للجسم بأكمله. فكل جزء من جسمنا له نقطة حسّيّة في أسفل القدم، و عند المشي نضغط على تلك النقاط التي تُشعرنا بالارتياح من كثير من الآلام و التعب و الإجهاد، فهذا الضغط يحفز أجهزة الجسم و يجعلها في نشاط دائم. و قد نصح كثير من الأطباء بالمشي حافياً على الأرض، و فوق الرمل، و ما ذلك إلا للفائدة الكبيرة التي سيجنيها الجسم من آثار الضغط على تلك النقاط في أسفل القدم، و بطريقة معينة. و هنا نشأ علم العلاج بالتدليك وذلك من زمن بعيد.

لا تستهينوا بأقدامكم، أريحوها جيدا و تعلموا كيف ذلك، ليرتاح جسمكم بأكمله.

*إرشادات للعناية بالقدمين :

تجنبوا أحذية الجلد الصناعي وكذلك الجوارب المصنوعة من ألياف صناعية كالنايلون لأنها تضر بسلامة الجلد ، وتساعد على رطوبة القدم، مما يُهيىء الفرصة للإصابة بالفطريات ، وانبعاث الروائح الكريهة.. والمطلوب هو الاعتماد على المواد الطبيعية أي الجلد الطبيعي والجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف.

و لا بد من الإسراع باستشارة الطبيب متى تم ملاحظة حدوث إصابة فطرية بالقدم، وهي تظهر عادة في صورة تسلخات بالجلد بين الأصابع مع انبعاث رائحة غير مستحبة، كما عليكم بتهوية القدمين يومياً لأطول فترة ممكنة مما يضمن إلى حد كبير المحافظة على سلامة الجلد من الإصابة بأي عدوى.

*حمام من الأعشاب للقدمين المتعبتين :

المكونات :

ـ 5 ملاعق كبيرة من نبات البردقوش المجفف.

ـ 7 ملاعق كبيرة من النعناع المجفف.

ـ 3 ملاعق كبيرة من نبات الزعتر المجفف.

ـ 5 ملاعق كبيرة من البابونج المجفف.

ـ 4 ملاعق كبيرة من الحصالبان المجفف.

*التحضير و المكونات :

تخلط مجموعة النباتات مع بعضها وتوضع في زجاجة محكمة الغلق.. وعند الإحساس بوجع بالقدمين ، يُؤخذ ثلاث ملاعق كبيرة من هذه الأعشاب ويُصبُّ عليها ماء مغلي (2-3 لتر ) ، ويسخن وعاء الأعشاب لمدة 5 دقائق مع تغطيته أثناء ذلك.. ثم يرفع من على النار ، ويترك لمدة 20 دقيقة للحصول على منقوع مركز.. ثم يُصفّى، ويضاف لماء حمام القدمين..مما يؤدى إلى سرعة التخلص من آلام القدمين بعد بضع دقائق. وبعد الانتهاء تجفف القدمان.

*الفوائد العامة لحمامات القدمين الدافئة :

ـ ينشط الدورة الدموية بالقدمين، وهذا ينعكس أثره على الجسم كله.

ـ يساعد على تليين الكالو وبالتالي يساعد على سهولة التخلص من هذه الإصابة التي تؤلم وتشوّه القدم.

ـ يساعد على زوال توسع الأوردة ( الدوالي).

ـ يساعد على تخفيف تورّم رسغ القدم.

ـ له أثر مخفض لضغط الدم المرتفع.

ـ يساعد على تسكين الصداع.

 

يمكنك التعليق أو الرد