*يوما بعد يوم تطالعنا أبحاث علمية جديدة حول الخصائص المذهلة التي يحتويها زيت الكزبرة ،

ونبات الكزبرة يعتبرمن أكثر الأعشاب استخداما حول العالم ،فهو صديق المائدة و تستخدم كافة أجزائه من الورق والسيقان والبذور كما تتعدد أشكال استخدامه كورق أو مغلي أو كزيت أو كحبوب ،ولكل منها فائدته وخواصه المستقلة , لكن دراسة برتغالية جديدة توصلت إلى أن زيت الكزبرة تحديدا يعد من المضادات الحيوية الطبيعية التي يمكن أن تستخدم لعلاج الالتهابات ومنع التسمم الغذائي.

*المواد الفعالة التي يحتويها زيت الكزبرة:

المادة الفعالة في زيت الكزبرة هي “الفينولات” وهي مادة مطهرة أثبتت فاعلية كبيرة كمضاد للبكتيريا والجراثيم والفيروسات، كما يحتوي زيت الكزبرة الطيار على طيار يحتوي على كحول يعرف باسم اللينالول, بنسبة من 60- 70% من الزيت, كذلك يحتوي على البورنيول, والكافور, والجيرانيول والليمونين والفابا ينين, كما تحتوي على زيوت دهنية وكومارينات وفلافونيدات وفثاليدات وبوتاسيوم وكالسيوم ومغنسيوم وحديد وفيتامين ج والفوليك أسيد وفيتامين آ, وهي جميعها ضرورية للخلايا ومضادة للأكسدة.

علاوة على أن زيت الكزبرة يحتوي أيضا على عنصر اليود الذي يجعل امتصاص الكحول في الجسم بطيئا, كما يحتوي على نسبة بسيطة من البروتين والسكر والنشاء.

أهم الخصائص العلاجية التي يمتلكها زيت الكزبرة:

قام الباحثون باختبار الزيت المنتج من بذور نبات الكزبرة, في مواجهة 12 سلالة من البكتيريا, و لاحظوا أنه قتل معظمها اضافة الى انخفاض نمو كل منها, بما في ذلك السالمونيلا,  والاشريكية القولوني” “E.coli, وهو ما حدا بقائد فريق البحث البرتغالي “فرناندا دومينجيز”, للقول إن زيت الكزبرة قد أصبح أيضاً بديلاُ للمضادات الحيوية الطبيعية الشائعة, ويمكن استخدامه في العقاقير السريرية على شكل كريمات, غسول الفم لمكافحة مقاومات الالتهابات البكتيرية التي على خلاف ذلك لا يمكن علاجها.

استخدامات أخرى لزيت الكزبرة:

من الاستخدامات التقليدية للكزبرة وزيتها, والتي توارثها الأبناء من أبائهم الذين تناقلوها بدورهم عن الأجداد قدرتها على مقاومة الصداع , وضغط الدم المرتفع, والدوخة لاحتوائها على عنصر اليود, فيما اكتشف العلماء حديثا فاعليتها في علاج تصلب الشرايين وكذلك علاج المعدة, والروماتيزم.

لزيت الكزبرة تأثير منبه لافراز العصارات الهضمية وهو مضاد لرياح البطن وللمغص أيضاً, ويشير إلى أنه ثبت في السابق فعليا تأثيره المضاد للبكتيريا والفطريات.

كما أن لزيت الكزبرة رائحة عطرية مميزة تعطى الشعور بالفرح و الهدوء وتمنح الإحساس بالطاقة المتجددة .

أما المدهش في خصائص هذا الزيت العجيب, فهو مساهمته الفعالة في انقاص الوزن الزائد حيث أكدت الأبحاث أن الذين ضاقوا ذرعا بمحاولة كل الطرق الممكنة لانقاص الدهون يمكنهم استعمال زيت الكزبرة الذي يشجع على تحلل الدهون و خفض الكوليسترول في الدم ، ويعمل على ازالة الدهون وانقاص الوزن. بشكل سريع.

يمكنك التعليق أو الرد