*يعتبر الفيتامين B6 و الفيتامين B2 من أهم فيتامينات الطاقة

التي تمد الجسم بما يحتاجه ليقوم بأعماله اليومية بحيوية و نشاط كما و تعتبر أيضاً من أهم الفيتامينات اللازمة لشعر صحي و جميل و قوي.

1- الفيتامين B2 (الريبوفلافين –Riboflavine ):

لا يعمل الفيتامين B2 بمفرده و لكنه يعمل ضمن مجموعة فيتامين B المركب حيث يقوم على المساعدة في عمليات التمثيل الغذائي للمواد النشوية و الدهنية و البروتينية فيمد الجسم بالطاقة و يساعد على سلامة الشعر و صحته.

و من خصائص الفيتامين B2 انه لا يتحطم بسهولة بتأثير الحرارة أو الأكسجين و لكنه يتحطم بتأثير الضوء الشديد و إن نقصه يؤثر سلباً على الجسم فتضعف قوته و يحدث جفاف في الجلد و يصاب الجلد بالقشور و يصل ذلك حتى فروة الرأس فتصاب هي أيضاً بـ قشرة الرأس كما ان نقص هذا الفيتامين يتسبب بسقوط الشعر الذي يمكن أن يظهر من جديد في حال تناول الكميات اللازمة من هذا الفيتامين.

*المتطلبات اليومية من B2 أحد اهم فيتامينات الطاقة:

يحتاج الرجل في اليوم إلى 1.7 ملغ من الريبوفلافين بينما تحتاج المرأة الشابة إلى أقل من ذلك فتحتاج 1.4 ملغ في اليوم و تقل الجرعة من الريبوفلافين للمرأة التي بلغت أكثر من الخمسين عاماً لتصل إلى 1.2ملغ في اليوم حيث تقل حاجتها من الطاقة.

أهم مصادر الفيتامين B2:

الكبد و الكلى و الحليب و السمك و السبانخ و الخس و الفجل و الجزر و الطماطم و أوراق الفجل و الموز و الخوخ و اللفت.

2- الفيتامين B6 (البيرودوكسين –Pyradoxin):

و هو من فيتامينات الطاقة الذي يتميز بثلاثة أشكال تحمل نفس النشاط الحيوي و من خصائص الفيتامين B6 أنه يساعد على انطلاق الطاقة في جسم الإنسان كما و يساعد على تصنيع المضادات الحيوية و مادة الهيموغلوبين و الهرمونات كما و يقوي الشعر و يحافظ على لمعانه.

*أهم مصادر الفيتامين B6:

توجد جميع أشكال هذا الفيتامين الثلاثة في الغذاء بصورتها الطبيعية في جميع أنواع الفاكهة و الخضراوات تقريباً و لكن بنسب متفاوتة مثل الموز و البطاطا و التفاح و الجزر و الطماطم و البرتقال و السبانخ.

المتطلبات اليومية من B6 التي يحتاجها الجسم:

يحتاج الرجل إلى 2 ملغ أما المرأة فتحتاج إلى 1.6 ملغ.

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد