إذا كنت تعاني من صعوبة النهوض من الفراش صباحاً حتى لو لم تكن تشعر بالنعاس و استمر شعورك بالتصلب لمدة تزيد عن ثلاثين دقيقة فأنت مصاب بالتهاب المفاصل فتعلم معنا كيف يمكنك تخفيف ألم التهاب المفاصل 

و كذلك في حال أنك تجد صعوبة في صعود السلالم أو في فتح مرطبان فهو التهاب المفاصل الذي يجعل من الحركة أمراً صعباً و قد يسبب الاحمرار أو التورم و الحرارة أحياناً. و قد يصيب الالتهاب أي مفصل في الجسم و لكنه يبدأ بالأصابع و الركبتين و الورك.

• أنواع وعلاج التهاب المفاصل:

يوجد أكثر من مائة نوع من التهاب المفاصل، و لكن أكثرها شيوعاً هو الالتهاب العظمي المفصلي، و الروماتيزم. و عليك أن تعلم أن الالتهاب العظمي المفصلي وراثي فإذا كانت عائلتك تشكو من هذا الالتهاب فعليك الحفاظ على وزنك للحد من حدوث الالتهاب في الركبتين.

لا يوجد علاج معروف لحالة التهاب المفاصل و لكن الأطباء يصفون بعض العقاقير للتخفيف من آلام الالتهاب و لتفادي المزيد من الضرر و التشوه.

• يجب أن تحافظ على ليونة مفاصلك:

إن استهلاك الزيوت التالية لن يخلصك من آلام المفاصل بسرعة كبيرة جداً كما في الحكايات و الأساطير و لكنها بدائل مفيدة لزيت زهرة الربيع الأخدرية الباهظ الثمن لأنها تحتوي على مستوى عالٍ من حمض الغامالينولين ( GLA ) أو المواد الكيميائية التي يستخدمها الجسم لصناعة هذا الحمض:

1- زيت بذر لسان الثور borage.

2- زيت بذر التوت البري black currant.

3- زيت بذر الكتان flaxseed.

4- زيت القرطم safflower.

5- زيت المكسرات.

6- زيت السمك.

– ساعد نفسك بتسكين ألم التهاب المفاصل بهذه الطرق السهلة

إن تغيير أسلوب الحياة مفيد في التحكم بعوارض الالتهاب المفصلي و إليك ما يوصي به الخبراء في هذا الشأن:

*مارس الرياضة المائية:

معظم خبراء و أطباء الأعشاب يوصون بممارسة الرياضة و أهم أنواعها المائية. لأنها لا تسبب الضغط على المفاصل و لا بد من الاستراحة بين فترات ممارسة هذه الرياضة.

*انتبه لوزنك:

تسبب السمنة ضغطاً على المفاصل بالنظر إلى حجم العظام و كثافتها.

*انتبه لنظامك الغذائي:

معظم الأطباء يوصون بزيادة كمية الطعام الكامل و غير المصنّع و يستطيع الكثير من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أن يكتشفوا بسهولة أن النظام النباتي يخفف من أعراض الالتهاب. و يفيدك أيضاً التخفيف من تناول القهوة و الكحول و الشوكولا و مشتقات الحليب لأنها تزيد من حدة الالتهاب كما و قد تلعب الحساسية تجاه بعض الأطعمة دوراً في التسبب بـ التهاب المفاصل. إن أكثر الأطعمة تأثيراً في الالتهاب هي الباذنجان و الطماطم و الفلفل الأخضر و البطاطا.

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد