*شعري يتساقط

تساقط الشعر هو فقدانه بمعدل غير طبيعي، سواء من فروة الرأس، أو من الوجه. و قد يكون ناجماً عن الضغط النفسي، أو عن سوء التغذية وما ينجم عنه من فقر دم بعوز الحديد، أو إصابات فطرية، أو تغيرات هرمونية كاضظراب الغدة الدرقية ، أو قد يكون مزامناً للشيخوخة،كما أن اتباع طرق خاطئة للعناية بالشعر يمكن أن يسبب تساقطه ،كاستخدام أنواع غير طبيعية من كريمات العناية بالشعر أو الاسراف في تطبيق دهون الشعر “الجيل”،أو استخدام المجفف “السيشوار “لتنشيف الشعر بعد الاستحمام ،أو المبالغة في فرك الشعر بغرض تجفيفه.

ويبقى العلاج السببي هو الأساس بالنسبة لهذه المشكلة ،وهنا لابد من اجراء بعض الفحوص المخبرية الضرورية والمساعدة على تحديد السبب في تساقط الشعر مثل تحري فقر الدم ومعايرة الحديد والزنك في الدم ،اضافة الى اختبارات وظائف الغدة الدرقية.

و من أهم الأمور العلاجية لهذه المشكلة:

– العلاج الغذائي: المعتمد على غذاء صحي متوازن. ( لا بد أن يحتوي على كمية مناسبة من البروتينات الحيوانية، والفيتامينات والمعادن) وشرب كمية كافية من الماء يوميا.

– المكملات الغذائية: المحتوية على الزنك، فيتامين (أ)، فيتامين (ب) المركب، و حامض غاما لينوليك، الذي يوجد في زيت زهرة الربيع المسائية، و زيت الكشمش الأسود، و لسان الثور.

معلومات حول الكاتب

مدير عام موقع زنجبيل

- طبيب أمراض داخلية وباحث في الطب التكميلي. - عضو في نقابة أطباء سوريا. - عضو في الإتحاد العام للأطباء و الصيادلة الفلسطينيين. - عضو في اتحاد الصحفيين و الكتاب الفلسطينيين . - مدير عام لمجمع الأقصى الطبي التخصصي بدمشق -سوريا - مدير قسم التثقيف الصحي في دار القدس للعلوم و الترجمة(سابقا) . - دبلوم في البرمجة اللغوية العصبية. - مؤلف ومترجم للعديد من الكتب والابحاث الطبية والاجتماعية. - مقالات طبية واجتماعية تم نشرها في عدة مجلات "مجلة فكر و ثقافة -مجلة الباحثون-مجلة فضاءات.." - معد ومقدم برنامج الصحة والحياة الذي عرض على أكثر من قناة تلفزيونية منها الوطن الجزائرية وقناة الخبر KBC - المدير العام المسؤول عن موقع زنجبيل http://www.zanjbil.com/

9 Responses

يمكنك التعليق أو الرد