*رجالاً و نساءً…يشكل لنا تساقط الشعر قلقاً حقيقياً،

فكلٌّ منّا لا يستطيع إلا أن يقلق، و بشدة عند الاستيقاظ من النوم و اكتشاف وسادته مليئة بالشعر المتساقط.

إن الفقد غير الطبيعي للشعر يقلق الجميع، و يسبب مشكلة حقيقية لصاحبها، سواء كان ذلك من فروة الرأس  وهي الحالة الأكثر شيوعا ،أو من الوجه كاللحية، أو الحواجب عندما يقع بكميات كبيرة، بحيث يصبح الشّعر خفيفاً.

*بعض أسباب تساقط الشعر:

قد يتساقط الشعر بسبب العوامل الموروثة، أو الضغوط العصبية، أو بسبب إصابات قد يتعرض لها بسبب ليّه و لفّه، أو شدّه و تضفيره، أو استعمال بكرات لف الشعر أو المبالغة باستخدام المجفف.

كما قد يكون سبب تساقط الشّعر ناجماً عن ضعف التغذية وفقر الدم ، أو عدوى ميكروبية قد تصيب فروة الرأس، أو مرض عضوي باطني، أو تغيرات هورمونية مثل الحمل أو سن اليأس، أو الشيخوخة.

*ما هي طرق الوقاية من تساقط الشّعر:

استعملي مشطاً ذا فجوات واسعة بين أسنانه.

إيّاكي من المبالغة في تمشيط شعرك لمرات كثيرة ليلاً، أو أثناء الاستحمام.

تجنّبي و بشدة منتجات العناية بالشعر التجارية؛ مثل الجل أو الكريم الهلامي و الاسبراي بكل أنواعها كمثبات تصفيف الشعر و غيرها، و الصبغات الثابتة، و التي جميعها قد تضر بالشعر و تقصفه.

افحصي هورموناتك بشكل دوري، فإذا كنت سيدة في عمر انقطاع الطمث، فاسألي طبيبك إن كان للإستروجين دور في تحسين الحالة.

تأكّدي أنّ غذاءك صحي و يحتوي على قدر وفير من البروتين.وصححي أي فقر دم يمكن أن تتعرضي له.

*العلاج التقليدي:

هناك منتجات عديدة متوفرة حالياً لعلاج سقوط الشعر، كمركب المينوكسيديل، الذي يجعل الشعر أكثر كثافة، و كذلك الفيناستريد أو البروسكار الذي يعالج مشاكل البروستاتا و قد يكون منشطاً لنمو الشعر، و هناك أيضا بروبيشيا.

*العلاج البديل:

*لا بد أولاً من الاهتمام بنظام غذائي صحي و متوازن.

*تدليك فروة الرأس.

*زهور باتش: الجنطيانا و جوز القسطل الحلو (للإقلال من الضغوط و القلق).

*تناول مكملات غذائية: مثل الزنك، فيتامين أ A- و فيتامين ب –B المركب، و جاما حمض لينولينيك المتوفر في زيت زهرة الربيع المسائية، و لسان الثور، و زيت الكشمش الأسود.

*القراص Stinging Nettle أو الحريق :

يمكن استخدامه كمقو للشعر  وذلك بتحضير  خل القريص والطريقة هي أن  يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء مع اضافة  نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك ليغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

 

 

يمكنك التعليق أو الرد