.موضوع الرشاقة بالنسبة للمرأة أمر حساس ،وحلم دائم تسعى بنات حواء للحصول عليه،لكن الكثيرات منهن يشكون من انتفاخ البطن

الذي يسبب لهن الإحراج ،و يقف حائلا دون تحقيق حلمهن في الحصول على الأجسام الرشيقة التي تتصف بها نجمات السينما أو الإطلالة الجذابة لعارضات الأزياء ،اللواتي يتمتعن بالجسم النحيل و الخصر الرشيق و البطن المسطحة.

و تتفاوت أسباب انتفاخ البطن من حالة لأخرى ،لكن هذه المشكلة تبقى أمرا يؤرق الكثيرات من الباحثات عن الرشاقة والتي فضلا عن كونها مشكلة جمالية فإنها في كثير من الحالات تشكل مصدرا للإزعاج والقلق وحتى الألم في العديد من الحالات .

*و يمكن أن نبرز أهم الأسباب لانتفاخ البطن و أكثرها شيوعا بما يلي :

1- الحمل والولادة :حيث أن تمدد البطن نتيجة لاحتوائه على الجنين يسبب نوعا من الترهل في جدار البطن وفقدان مرونة عضلاته ،وربما يبقى هذا الترهل لفترة ما بعد الولادة ،لاسيما إذا كانت المرأة لا تتبع النصائح الصحية من حيث طبيعة الغذاء الصحي وممارسة النشاط الحركي.

2-تراكم الغازات في البطن وذلك نتيجة ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام، أو بسبب الإكثار من شرب السوائل الغازية التي تؤدي إلى عسّر الهضم وتزيد من انتفاخ البطن.

 3-تراكم الدهون في وسط الجسم: على حين يكون سائر جسم المرأة رشيقا ،وهذا النوع من ترسب الدهون في الوسط إضافة إلى ما يسببه من تشوه جمالي فإن له دلالة مرضية ،حيث أنه يشكل إنذارا باحتمال حدوث العديد من الأمراض مثل ارتفاع الضغط وأمراض القلب والداء السكري .

4- بعض التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة: لاسيما في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية حيث أن التغيرات الهرمونية تسبب احتجاز السوائل في الجسم وتزيد من بروز البطن عند المرأة.

5- بعض الاضطرابات الهضمية: مثل تشنج الكولون الذي يعتبر من أشيع الحالات المسببة لانتفاخ البطن وهو الضريبة التي تدفعها المرأة بسبب التوتر النفسي المرافق لحياتنا المعاصرة ،كما أن الحساسية لبعض أنواع الأغذية مثل الحليب يمكن أن يشكل نوعا آخر من الاضطرابات الهضمية المثير للمشكلة .

*نصائح للتخلص من انتفاخ البطن:

– اتباع نظام صحي في الطعام يرتكز على الابتعاد عن أنماط الطعام الضارة مثل المشروبات الغازية أو الأصناف الطعامية المعلبة ،والإقلال من المواد الدسمة والكاربوهيدرات مع التركيز على الخضراوات الطازجة والفواكه والعصائر الطبيعية ،وعدم التسرع في تناول الطعام أثناء الوجبات.

– الابتعاد عن التوتر وممارسة النشاطات الباعثة على الاسترخاء والشعور بالتفاؤل والمرح وحب العيش ،وعلى رأس هذه الممارسات رياضة المشي السريع .

– تناول كوب من الماء الفاتر يوميا على الريق ممزوجا بملعقة من العسل الأصلي .

– عند الشعور بالغازات تناول شاي الأعشاب المعروفة بخصائصها المزيلة للنفخة مثل الزنجبيل أو اليانسون أو النعناع.

يمكنك التعليق أو الرد