إن عدوى التهاب الجيوب الأنفية هي عبارة عن التهاب الأغشية المخاطية المبطنة لتجاويف الجيوب الأنفية.

و التي يمكن علاجها مبكراً بتجنب مهيجات الأنف و بالمحافظة على تدفق المخاط باستعمال بخاخات الأنف ذات المحلول الملحي و مضادات الاحتقان.

ما هي أسباب التهاب الجيوب الأنفية لنبتعد عنها:

– وجود مهيجات أو تلوث في الهواء من دخان و أبخرة أو غيرها.

– العدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية.

– التهاب الأنف نتيجة لـ الحساسية (حمى التبن).

– التهاب الأنف المزمن.

– اعوجاج الحاجز الأنفي أو الزوائد الأنفية.

– أي مسبب لـ التهاب الأغشية المخاطية المبطنة لتجاويف الجيوب الأنفية.

أعراض حالة التهاب الجيوب الأنفية:

في حالة الإصابة بـ التهاب الجيوب الأنفية فإنك قد تشعر بـ الصداع أو ألم في منطقة الجيب أو ألم في منطقة الضروس العلوية أو انسداد بالأنف أو رشح أنفي مرتجع إلى الحلق أو سعال أو التهاب في الحلق أو رشح أصفر أو أخضر أنفي سميك القوام و ارتفاع في درجة الحرارة (40 درجة مئوية أو 102 فهرنهايت أو أكثر) و ألم مع الحركة أو ألم مستمر يسبب ضيق حول العينين و العظم الوجني.

ما هو العلاج التقليدي ؟

1-إن المضاد الحيوي هو العلاج المعتاد لـ التهاب الجيوب الأنفية إذا زادت كمية المخاط السميك أو المخاط الملون (أصفر أو أخضر أو بني اللون) فالمضاد الحيوي سوف يعالج أصل المشكلة و التي هي عادة عدوى بكتيرية.

2-يمكن استخدام مضادات احتقان الأنف و التي تؤخذ بـ الفم و وظيفتها هي فتح الأغشية المخاطية بالأنف و المساعدة في تصريف إفرازات الجيوب الأنفية و تخفيف حالة الاحتقان و التورم و بخاخات الأنف المضادة للاحتقان تحقق راحة فورية للجيوب المتورمة و التي لا يمكن استخدامها لأكثر من ثلاثة إلى خمسة أيام على عكس مضادات الاحتقان الفموية و ذلك لتجنب عودة الاحتقان و الانتكاس من جديد.

3-المواد المنخمة أو الطاردة للبلغم و هي العقاقير التي تساعد على جعل المخاط رقيق القوام سهل الحركة و أكثر الخبراء يرون في الماء أكثر ما يفيد في هذه الحالة.

4- يمكن استخدام العلاج بالروائح مثل بذر اليانسون (حبة حلاوة) و بذر الشمار، أو العلاج بالأعشاب مثل الثوم و الإيخيناسيا و الجولدنسيل أو العلاج المائي باستخدام المحلول الملحي بالأنف لاستعادة رطوبة الأنف و التقليل من التهاب الأغشية الأنفية و في حال استعمل بانتظام فإنه يساعد كثيراً في الإقلال من ارتجاع الرشح الأنفي و تنظيف المسارات الهوائية و القضاء على البكتريا.

يمكنك التعليق أو الرد