بشرتنا هي خط الدفاع الأول ضد الالتهابات، الإشعاع والجفاف، وتجعلنا نبدو بصحة سليمة، ومع أن معظمنا مدرك للبشرة الخارجية ، إن وجود مشاكل كالأكزيما، التهاب الجلد، داء الصدف، البثور، والبشرة المدهنة، الجافة، المجعدة. ما هي إلا علامات واضحة على أنك إما لا تأكل بالشكل الأمثل، وأنك تعرض بشرتك لشيء لا تحبه.

وتدخل التغذية بشكل أساسي في كل مرحلة من مراحل نمو بشرتنا، فيساعد فيتامين A على ضبط معدل تراكم (الكيراتين) في بشرتنا، إن وجود نقص في هذا الفيتامين يمكن أن يسبب بشرة جافة و خشنة، أما أغشية الخلايا الجلدية فهي تصنع من الدهون الأساسية، وأي نقص في هذه الدهون يجعل هذه الخلايا سريعة الجفاف، سببه جفاف البشرة والحاجة المفرطة إلى المرطبات.

إن صحة الخلايا الجلدية تتوقف على كمية كافية من الزنك الضروري من أجل الإنتاج الدقيق لأجيال جديدة من خلايا البشرة، ويؤدي نقص الزنك إلى آثار تمطط وشفاء بطيء، وهو متصل بمجموعة واسعة من مشاكل البشرة، من البثور وحتى الأكزيما، إن الخلايا الجلدية تنتج أيضاً مادة كيميائية تتحول مع وجود نور الشمس إلى فيتامين D الضروري من أجل الحفاظ على توازن الكالسيوم في الجسم.

إذن في العديد من الحالات فإن ما تأكله اليوم يظهر عليك غداً.

*طرق الحصول على بشرة مثالية

إن العديد من عوامل التغذية العامة تدخل في مجموعة واسعة من مشاكل البشرة، من أجل الوقاية من هذه المشاكل وإبقاء البشرة سليمة صحياً إليك بعض الأنظمة الغذائية الأساسية والإرشادات الإضافية:

1-اقتصد من تناول الكافيين، المضافات الكيميائية، الملح، الدهون المشبعة، السكر وخفف من التدخين.

2-أكثر من تناول الفاكهة والخضار الطازجة، ويستحسن أن تكون عضوية.

3-تناول يومياً بعض البذور، المكسرات، أو زيوتها المضغوطة، تناول ملعقة طعام مغمورة من البذور المطحونة، أو ملعقة طعام من زيت بذر يحتوي على كتان مضغوط، قرع، سمسم وزيت دوار الشمس.

4-اشرب على الأقل ليتراً من الماء يومياً، سواء كان نقياً أو عن طريق شاي الأعشاب أو مضافاً إلى العصير.

*المضافات

1-خذ مكملاً متعدد المنافع من الفيتامين و المعادن، بالإضافة إلى مغذيات مانعة للتأكسد -فيتامينات A-C-E، الكمية اليومية المثالية هي 7500 وحدة دولية من الفيتامين A (2250 ميكروغرام)، 2000 ملغ من الفيتامين C و400 وحدة دولية (500 ملغ) من الفيتامين E.

2-إذا كنت عرضة لجفاف البشرة أو التهابها أضف زيت لسان الثور أو زهرة الربيع المسائية لإعطاء ما يوازي 200 ملغ من حامض زيت الكتان (Gamma GLA).

*مساحيق كريم البشرة

استعمل كريماً يحتوي على كميات هامة من الفيتامينات A-C-E بأشكال تستطيع اختراق البشرة.

توصيات أخرى: تجنب التعرض لنور الشمس القوي واستعمل عازل للشمس.

اغسل بشرتك بمنظف لطيف مصنوع من الزيت، وليس بالصابون.

 

يمكنك التعليق أو الرد