المواد المفتحة للبشرة أو المبيضة هي الأساس في علاج البقع المتصبغة على اختلاف أنواعها وأشكالها، فما هي هذه المواد وكيف تعمل؟ وهل لها مضاعفات أو تأثيرات على المدى البعيد؟

1-    آلية عمل المواد المبيضة

الميلانين هي المادة الأساسية التي تحكم لون الجلد، و تتركب في الخلايا المولدة للصباغ أو الخلايا الميلانينية عبر تفاعلات كيميائية معقدة، ثم تنتقل الميلانوزومات التي تحمل هذا الصباغ إلى خلايا البشرة لتمنح الجلد لونه.

أما الآلية التي تعمل بها المواد المبيضة فتكون إما بتأثيرها على عملية تركيب الميلانين فتوقف هذه الأخيرة، أو أن تحمل تأثيرات سامة للخلايا المولدة للصباغ فتعيق تشكيل صباغ جديد أو أن تنجز العملين معاً.

2-    أشهر المواد المبيضة

هناك عدة مواد مبيضة منها: الأربوتين -حمض الكوجيك -حمض الأزيليك و الهيدروكينون و هو أشهرها.

الهيدروكينون: أشهر و أقدم هذه المواد، و كان لسنوات عديدة المادة المبيضة الأساسية و الوحيدة في المستحضرات المطروحة في الأسواق. يشتق من البنزين إلا أنه يتواجد في عدة مواد نباتية كالخضار و الفواكه و الحبوب و هو يفتح البشرة بآلية مضاعفة و يتوفر بتركيز من (2 أو 4) % و التركيز الأعلى أكثر فاعلية لكنه يسبب الخدوش.

محاذيره: يسبب الاستخدام الطويل الأمد ترسباً لمادة سوداء (هوموسيستين) في الجلد، لذلك ينصح باستخدام لمدة لا تتجاوز 4 أشهر بالتناوب مع المواد المبيضة الأخرى، كما لا يجوز استخدماه لدى الحوامل.

3-    مواد مبيضة من الطبيعة

1 -فيتامين E: تناوله فموياً يفتح البشرة و يزيل التصبغات، و أثبتت بعض الدراسات أنه أقوى تأثيراً من الأربوتين و حمض الكوجيك.

2 -فيتامين C: له تأثير محرض لتركيب الكولاجين، كما لوحظ تأثيره على الجلد مباشرة للحصول على الفائدة إنما مشكلة مستحضرات فيتامين C الموضعية أنها تتأكسد قبل استخدامها فتفقد خصائصها.

3 -الصويا: لديه بعض الخصائص المفتحة للبشرة إنما هذا التأثير لا يظهر إلا مع تناول لحليب الصويا الطازج، لأن المادة الفعالة فيه تتأثر بالحرارة.

4-هناك بعض المواد النباتية قيد الأبحاث مثل (خلاصة الليكورايس) (خلاصة أوراق التوت) بعد أن أثبتت الدراسات على الحيوانات تأثيراتها المفيدة.

4-    التقشير وعلاقته بالتفتيح

التقشير يفتح لون البشرة لأنه يخلص الجلد من طبقاته السطحية، و لكن تأثيره يتضاعف بمشاركة المواد المفتحة للبشرة على أن يتم بشكل تدريجي و بأيد خبيرة حتى لا يحدث تصبغاً قد يكون أسوأ من البقع الأصلية.

5-    تحذير

انتشرت مؤخراً مجموعة من الكريمات التجارية غير الطبية التي تحتوي على كل من الزئبق والرصاص، و هو تباع في صالونات التجميل النسائية بأسعار باهظة، و رغم أنها فعالة جداً، الا أنها محظورة دولياً لأنها تترسب في الكلى و تؤذيها.

يمكنك التعليق أو الرد