لم يتم عزل المكونات الفعالة للنباتات إلا في فترة حديثة العهد نسبياً

و من الضروري لكل منا و خاصة أولئك المهتمين باستخدام النباتات العلاجية كداعم و مسرع للشفاء مع علاجاتهم الأخرى التقليدية حيث أن معرفة القليل عن المواد الكيميائية الموجودة في النباتات و عن مفعولها الطبي يجعلك تدرك كيفية عملها داخل جسمك.

1- النباتات المرة

هي مجموعة متنوعة يربط بين أفرادها فقط مذاق مر قوي يحفز إفرازات الغدد اللعابية و الأعضاء الهضمية و يحسن الشهية و الوظيفة الهضمية مثل نبات الأفسنتين Artemisia.

2- القلوانيات

هي مجموعة مختلطة تحتوي على جزيء حامل للنتروجين يجعلها مادة دوائية فعالة و بعضها أدوية معروفة و مشهورة مثل نبات البلادونا Atropa belladonna.

3- الفيتامينات

تحتوي بعض النباتات الطبية على كميات هامة من الفيتامينات فتساهم في المدخول اليومي المطلوب و مثال ذلك نبات النسرين Rosa canina.

4- المعادن

تعمل الأعشاب الغنية بالمعادن كمكملات معدنية بحد ذاتها مثل نبات الطرخشقون Taraxacum.

5- الفينولات

و هي مواد مطهرة تخفف الالتهابات عند تناولها داخلياً إلا أنها قد تسبب التهيجات عند وضعها على الجلد مثل نبات الصعتر Thymus.

6- اللّثأ

و هو يبطن الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي فيحميها من التهيج و الحموضة و الالتهاب مثل نبات الدردار الأحمر Ulmus rubra.

7- حموض التنيك

و هي مواد تسبب انقباض في أنسجة البشرة بحيث تحسن مقاومة البشرة لأنواع العدوى و مثال ذلك نبات السنديان Quercus.

8- أشباه الفلافونات

و هي يتم استخدامها غالباً لعلاج الالتهابات و هي مفيدة جداً في الحفاظ على سلامة الدورة الدموية و مثال ذلك الليمون الحامض Citrus Lemon.

9- الأنتراكينونات

و هي مواد لها مفعول ملين و مثير على الأمعاء الغليظة فتسبب الانقباضات و تحفز حركة الأمعاء و مثاله هو الراوند الصيني Rheum.

10- الأنتوسيانينات

و هي تساعد في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية و أفضل مثال على ذلك هو العليق Rubus

11- الغلوكوزيلينات

و هي تستعمل على شكل كمادات على المفاصل المصابة مما يعمل على زيادة تدفق الدم إلى هذه المناطق و المساعدة في التخلص من الفضلات مثل نبات الفجل Raphanus sativus.

12- الصابونينات

الصابونينات الستيرويدية هي من المكونات الفعالة للنباتات التي تتميز بنشاط هرموني هام و غالباً ما تكون مقشعات قوية كما أنها تساعد في امتصاص المغذيات مثل نبات السوس Glycyrrhiza glabra.

 

 

يمكنك التعليق أو الرد