*تعتبر المعادن ضرورية لجسمنا مثلها مثل الفيتامينات فهما يعملان جنباً إلى جنب في العديد من العمليات التي تتم داخل الجسم

*تعرفوا لماذا المعادن ضرورية حقاً لجسمنا:

تنظم المعادن عمل بعض الوظائف الأساسية في جسمنا مثل حركة العضلات و استجابة الأعصاب للمنبهات و هي تشكل جزءاً من جسمنا حيث أن العظام و الأسنان و الأظافر تحتوي على معادن و يمكننا الحصول على المعادن الأساسية بما فيها الكالسيوم و الماغنيويوم و البوتاسيوم عن طريق بعض الخضار . كما أن عدة أنواع من الخضار تحتوي على مقادير ضئيلة من معادن أخرى هامة لجسمنا أيضاً مثل الحديد و السيلينيوم و الزنك.

*بعض أهم المعادن الهامة لصحة أبداننا:

*الكالسيوم من أهم المعادن ضرورية لجسمنا:

الكالسيوم معدن هام و أساسي لتقوية العظام و هو يبطئ عملية فقدان كثافة العظم الناتجة عن التقدم في السن و يساعد في حركة العضلات بما فيها عضلة القلب كما و يسهل عمل الأعصاب و يساعد على تخثر الدم و يشكل الحليب و مشتقات الحليب مصدراً جيداً للكالسيوم.

و إليكم خبراً جيداً و هو أن الكالسيوم الموجود في بعض الخضار مثل الكرنب يمتصه الجسم بسهولة أكثر من ذاك الموجود في الحليب و مشتقاته و مثله الكالسيوم الموجود في الخضار الورقية ذات اللون الداكن مثل أوراق اللفت و الخردل و البروكولي.

*الماغنيزيوم معدن أساسي لتقوية العظام و النمو:

من الأهمية البالغة معرفة معلومة هامة جداً و هي أن نقص معدن الماغنيزيوم من جسمنا يمنع الجسم من الاستفادة من الكالسيوم فهذان المعدنان يعملان معاً لإنجاز العديد من الوظائف الهامة في الجسم و كذلك الأمر بالنسبة لـ البوتاسيوم و الصوديوم و تعتبر الخضار الورقية ذات اللون الداكن مثل السبانخ و الحبوب الكاملة و المكسرات و البقول مصدراً هاماً لـ معدن الماغنيزيوم.

*معدن السيلينيوم مضاد للسرطان فلا تهملوه:

كل المعادن ضرورية لجسمنا بقدر معين و لكن السيلينيوم كان موضوع دراسات كثيرة و عديدة فهو كـ مضاد للتأكسد يحفز بعض الأنزيمات المضادة للسرطان في الجسم و يقي من الشيخوخة المبكرة . و تقوم النباتات بامتصاص معدن السيلينيوم من الأرض التي تنمو فيها و يعتبر الثوم مصدراً جيداً لهذا النوع من المعادن الهامة جداً لصحة أجسامنا.

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد