*المستيكا ( المصطكي) هي الاسم اليوناني لشجرة متعددة الفوائد و الاستخدامات و المادة الفعالة من هذه الشجرة هي (الراتينج الطبيعي) الذي يتم استخلاصه من جذوع و أغصان الشجرة عن طريق حفر أخاديد حادة في الجذع فتخرج منها القطرات و تسيل عبر الشقوق كما يحدث في شجر الصمغ… و من ثم تتحول هذه القطرات إلى مادة صلبة.

عرفت المستيكا منذ أقدم العصور بنكهتها المميزة و خواصها العلاجية… و قد استخدمت و لا تزال إلى يومنا هذا تستخدم في العديد من مجالات التجميل و الصحة و المعالجة و التغذية.

و نقدم لك اليوم سيدتي مجموعة من الطرق التي تساعدك على الاستفادة القصوى من هذه العشبة الفاخرة:

1-بخار الوجه:

مفيد للبشرة الدهنية أو البشرة التي تعاني من حب الشباب.

صبّي مياهاً مغلية حارة في إناء و أضيفي إليها (3) قطرات من زيت المستيكا. أحني وجهك للبخار لمدة (5) دقائق. بعدها أمسحي وجهك بضمادة قطنية ناعمة مبللة بماء الورد و قليل من عصير الليمون و نقطة من زيت المستيكا (يساعد ذلك على تقليص مسام الجلد المتسعة).

2-قناع الزيت:

مفيد للبشرة الجافة أو المجعدة.

حضري مقدار ملعقة صغيرة من العسل النقي مع قطرتين من زيت المستيكا و وزعيه على كامل الوجه بعد تنظيفه. و غطي عينيك بشرائح الخيار و استلقي لمدة (20) دقيقة. ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر. كرري العملية مرتين في الأسبوع.

3-كريم الوجه الليلي:

مفيد لمعالجة علامات الشيخوخة.

حضري مقدار ملعقة كبيرة من شمع النحل مع (15غ) من زبدة الكاكاو و (30ملل) من زيت الأفوكادو، و (10ملل) من زيت بذرة القمح، و (50ملل) من ماء الورد و (10 نقاط) من زيت المستيكا، و (10 نقاط) من زيت زهر النارنج العطري.  

دفئي ماء الورد و ذوبي فيه الشمع و زبدة الكاكاو على نار هادئة جداً فوق وعاء به ماء مغلي. أضيفي بقية الزيوت و حركيها بعيداً عن النار. اسكبي المزيج في إناء محكم السد و استخدميه بشكل كريم ليلي. (يحفظ في الثلاجة لمدة شهرين).

4-معجون الأسنان:

مفيد في تقوية الأسنان و يلطف رائحة الفم.

حضري ملعقة من ثاني كربونات الصوديوم و ملعقة من الغليسرين النباتي و (10) نقاط من زيت المستيكا. اخلطي المكونات جيداً ثم ضعي الخليط في إناء واحفظيه خارج الثلاجة. استخدميه لتعطير فمك و تنظيف أسنانك و تقوية اللثة و حماية أسنانك من التسوس.

5-زيت التدليك للبشرة:

مفيد في تحسين المزاج و ترطيب البشرة.

اختاري الزيت الناقل حسب ما يناسب بشرتك: (زيت الأفوكادو  للبشرة المترهلة و التي تعاني من آثار الشيخوخة). (زيت اللوز الحلو للبشرة العادية) و زيت بذرة العنب للامتصاص السريع.

لكل (100ملل) من الزيت الأساسي أضيفي (40) نقطة من زيت المستيكا. دلكي به بشرتك برفق بعد الاستحمام، لتحسين و تعزيز المزاج، و ترطيب كامل و عميق للبشرة.

يمكنك التعليق أو الرد