*محبي الطعام الهندي جميعهم يعرفون الكركم الأصفر المشرق اللون ذو الطعم المألوف المعتدل اللطيف.

*غير أن قيمته الدوائية العلاجية و فائدته الصحية ليست معروفة لدى الجميع فما عليكم إلا قراءة هذا المقال لتضيفوا بعد ذلك لكل وجباتكم ملعقة صغيرة من الكركم الأصفر لتتمتعوا بالصحة و العافية التامة بإذن الله

لقد أثبتت الأبحاث العلمية إلى حد كبير صحة الاستخدام القديم لـ الكركم الأصفر (Turmeric) كـ علاج لمشكلات الهضم و الكبد كما و أثبت أن هذه العشبة تمنع تجلط الدم و تعالج الحالات الالتهابية و تساعد في خفض مستوى الكولسترول

*الكركم الأصفر و التأثيرات العلاجية الرئيسية:

• ينشط إفراز المرارة.

• مضاد للالتهاب بشكل فعال.

• يخفف ألم المعدة.

• مضاد أكسدة ممتاز.

• مضاد للجراثيم.

*محتوى الكركم الأصفر من المواد الفعالة:

يحتوي الكركم الأصفر على كركمين و مواد مرة و راتينج على زيوت طيارة تضم الزنجبيرين و التورميرون.

*أهم ما أكدته الأبحاث العلمية عن فوائد الكركم الأصفر العلاجية:

1-مضاد للالتهاب : إن الكركم الأصفر مضاد قوي للالتهاب بل أكدت الأبحاث أن له مفعولاً أقوى من الهيدروكورتيزون فهو يفيد في حالات التهاب المفاصل و غير ذلك من الحالات الالتهابية مثل الربو و الأكزيما.

2- مضاد قوي للجراثيم: فحين يوضع على الجلد و يعرض لضوء الشمس يصبح لـ الكركم الأصفر مفعولاً قوياً مضاداً للجراثيم و ذلك لاحتوائه على الكركمين فهو يعالج العديد من الحالات مثل الصدفية (PSORIASIS) و العدوى الفطرية و سعفة القدم.

3- الكركم الأصفر من أقوى مضادات الأكسدة على الإطلاق حتى أنه أقوى من الفيتامين E و قد يكون علاجاً واقياً قيماً لمن قد يكون معرضاً للإصابة بمرض السرطان و لكن ما تزال الأبحاث جارية في هذا الموضوع.

4- الكركم الأصفر خافض قوي لـمستويات الكولسترول العالية.

5- الكركم الأصفر مميع جيد للدم فهو ذو مفعول مضاد للتجلط فهو يخفض مخاطر السكتات و النوبات القلبية.

6- يرفع الكركم الأصفر إنتاج الصفراء و له مفعول واقٍ لـ المعدة و الكبد فهو يحسن عمل الكبد و يعتبر علاجاً تقليدياً لـ اليرقان و يعالج التهاب المعدة و الحموضة إذ يرفع من إنتاج المخاط و يقي المعدة و يخفف من الغثيان.

وصفتان علاجيتان من الكركم الأصفر:

• لعلاج الصدفية : اصنع لبخة من عجينة مصنوعة من مسحوق الكركم الأصفر بمزجه مع قليل من الماء و توضع على مكان الإصابة ثلاث مرات في اليوم.

• لعلاج التهاب المعدة: تؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع الماء ثلاث مرات في اليوم أو يستعمل مغلي الكركم بتناول نصف كوب ثلاث مرات في اليوم.

 

 

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد