يكاد نبات الكتان وخاصة بذر الكتان أن يكون دواء لكل داء

لخصائصه العظيمة في علاج مشاكل أجهزة الإنسان كلها تقريباً و يمكن إضافته لوجباتنا اليومية حيث يمكن أن نضيفه لوجبة الفطور أو نستخدمه في صنع بعض أنواع الفطائر و المخبوزات المالحة و الحلوة معاً.

و اليوم سنتطرق لبعضٍ من العلاجات الرئيسية لبذور الكتان الغنية بالحموض الدهنية الأساسية و التي لم يعد خافياً على أحد عظيم فوائدها.

مراحل بذر الكتان

أهم التأثيرات العلاجية الرئيسية لبذور الكتان

يعتبر بذر الكتان مطهر و مضاد للالتهاب و ملين و مطري للجلد.

الاستعمالات العلاجية

– بذر الكتان صديق الهضم

تسكن بذور الكتان التهيج الذي قد يصيب القناة الهضمية فهي صديقة الجهاز الهضمي حيث تساعد في علاج التهاب المعدة كما و يساعد زيت بذر الكتان في علاج الحصى المرارية بفاعلية ممتازة.

– عليكم باستخدام بذر الكتان عند حاجتكم لملين لطيف

تنتفخ بذور الكتان flax في الأمعاء فتقوم عندئذ بتوليد مفعول لطيف فيها و لا بد من أن تكون الكمية الداخلة من السوائل في نفس الوقت كبيرة عند تناول البذور . و للاستفادة من المفعول الملين لبذور الكتان يمكن تناولها في وجبة الإفطار الصباحي مع العسل و الجبن الطري.

– للسعال و الزكام الكتان دواء فعال

تحتوي العشبة على مادة اللينامارين التي تمتاز بخواص مهدئة للجهاز التنفسي كما و تساعد الضمادة المصنوعة من البذور في علاج السعال المزمن و التهاب القصبات و ذات الجنب و النفاخ.

– داء المفاصل و علاج من الكتان

يعد زيت بذر الكتان مصدراً هاماً للحموض الدهنية الأساسية و يمكن إضافته إلى النظام الغذائي لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي و غيرها من الالتهابات المزمنة الأخرى.

– الخراجات و التقرحات لها نصيب جيد من الكتان

يتم تحويل البذور المهروسة إلى ضمادة تستخدم لاقتلاع البثور و لعلاج أنواع الخراجات و التقرحات.

طرق الاستعمال الرئيسية

1- النقيع: لعلاج السعال أو التهاب الحنجرة و يمكن أن يتم تناوله بعد إضافة العسل و عصير الليمون الحامض لإضفاء نكهة محببة له.

2- زيت بذر الكتان: لأنه مصدر هام للحموض الدهنية الأساسية فهو يعالج الأكزيما و التهاب المفاصل الروماتيزمي و تؤخذ ملعقتان صغيرتان من الزيت المعصور الطازج يومياً.

3- بذور الكتان: لعلاج الإمساك و تؤخذ ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من البذور و تتبع بكوب أو كوبين من الماء.

تحذير

لا بد من الانتباه و الحذر حيث يمنع استخدام البذور غير الناضجة.

 

 

 

 

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد