*القيء هو إخراج محتويات المعدة ، وفي أثناء القيء يدفع انقباض عضلات المعدة المفاجئ في المري محتوياتها فتخرج من الفم ، والقيء الذي يحدث لفترة قصيرة بعد تناول طعام فاسد أو مواد سامة هو في الحقيقة قيء مرغوب فيه ، بل إنه في حدّ ذاته يعتبر بداية لعلاج سليم ولا يحتاج لمعالجة وقفه ، أما القيء الناتج عن دوار السفر خصوصاً في البحر أو الذي يحدث في بداية الحمل فذلك يحتاج لمتابعة وعلاج .

*طرق علاج القيء بالأعشاب والنباتات الطبية :

1 . منقوع ( مبشور قشور االبرتقال ) :

يؤكد أطباء العرب الأوائل ورواد طب الأعشاب أن شرب منقوع قشور البرتقال الطازجة والمبشورة لمدة 10 ساعات ثم المصفاة قبل شربها يفيد في علاج الغثيان وإيقاف القيء ، ويحسن أحوال المعدة أيضاً .

2 . نقيع أومنقوع التمر الهندي :

إذا نقعت حفنة كبير من التمر الهندي في لتر من الماء لمدة 24 ساعة ثم صفيت جيداً بعد ذلك فإنها تعطى علاجاً مضاداً للغثيان والقيء ، و تؤخذ الجرعة عند الحاجة لذلك ، و في حالات السرعة يمكن غلي التمر الهندي بالماء وهو أنسب صحياً .

3 . منقوع الخروب :

إذا دق وسحق الخروب سحقاً جيداً بحيث يمكن نقعه بسهولة وإخراج ما في داخله من فوائد عديدة ولمدة 2 ساعة أيضاً وبنفس أسلوب تحضير التمر الهندي ، والخروب يوقف القيء ويحسن المعدة .

4 . محلول خل التفاح أو الخل العادي :

يوضع ملعقة كبيرة من الخل مضافة إلى كوب من الماء حتى يصبح لدينا محلول الخل ، وهذا المحلول يعالج القيء بصورة سحرية .

وطريقة تناول هذا المحلول بمعدل ملعقة شرب كبيرة كل خمس دقائق حتى ينتهي المحلول الموجود في الكوب بعد 20 ملعقة كبيرة بعدها ينتهي الميل للقيء تماماً ، وعلى المريض أن يصوم بعدها لمدة 6 ساعات يتناول بعدها طعاما خفيفاً كالخبز البلدي وجبنة بيضاء ، ويمنع هذا المحلول عن ذوي الضغط المنخفض مهما كانت الأسباب .

5 . القرفة :

توضع ملعقة صغيرة من القرفة في إناء ما مقداره كوب ماء ويوضع على النار ويقلب جيداً حتى تذوب القرفة في الماء المغلي وتحلى بالسكر ، ويشرب منها فنجان واحد في المرة الواحدة .

يمكنك التعليق أو الرد