*ماذا تعرف عن القولون العصبي؟

مرض مؤلم جداً و مزمن، لكنه لا يميت …..من أكثر أمرض العصر إزعاجاً، و أصعب ما فيه أن الطب حتى اليوم لم يستطع أن يجد له الدواء الشافي . وقد وُجد أن أكثر من 22% من البالغين الأصحاء يعانون بشدة من هذا المرض. كما أن أكثر رواد العيادات الهضمية هم من مرضى تشنج القولون. و لابد من الإشارة إلى أن أكثر المصابين هم من النساء.

*الأعراض:

يصاحب هذا المرض انتفاخ مع تقلصات في أسفل البطن، و قد يكون مصاحباً للتناوب ما بين الإسهال و الإمساك، أو الإثنين معاً، و قد يصاحب ذلك أيضا الشعور بعدم تفريغ المستقيم تماماً بعد التبرز، و قد ينزل المخاط مختلطاً بالبراز.

إن ألم القولون يتراوح بين الشديد و الخفيف، كما يمكن أن يؤثر على طبيعة تناول الطعام أو على طبيعة النوم. و قد يزول الألم مؤقتاً بعد التبرز أو إخراج ريح.

كما لوحظ أن مرضى القولون العصبي هم أشخاص شديدو الحساسية في جدار المعدة الذي يتمدد فينتفخ جزء من الأمعاء بواسطة الغازات. مما يسبب حدوث الألم.

*الأسباب:

ضغوط الحياة الملحة، كالأحداث الإجتماعية و تغيراتها المتقلبة، الضغوط النفسية و العاطفية، السفر، سوء التغذية، أو أكل وجبات كبيرة، كما أن الدورة الشهرية للنساء تلعب دوراً مهماً في إظهار هذه الأعراض بشكل أكبر.

*التشخيص:

يقوم الطبيب بتشخيص الحالة بعد استبعاد و نفي كل الأمراض الأخرى فقد تتشابه الأعراض مع أمراض كثيرة. و ذلك بعد إجراء العديد من التحاليل و الفحوصات المخبرية. مما يريح المريض عند تأكيد نفي هذه الأمراض المتشاركة بالأعراض و التي قد تصل مخاوفها إلى الإصابة بالسرطان.

*العلاج:

لا يوجد علاج سحري يقضي على جميع الأعراض مرة واحد ة، لكن ممكن للأدوية المضادة للتشنج ، و المضادة للإسهال، وأدوية الانتفاخ و الغثيان، أن تعطيك الشعور ببعض الراحة، كما أنه بالصبر و مراعاة ما يلي يمكن تخفيف الأعراض إلى حد كبير….

عالج الإمساك، و ابتعد عن مسببات القلق و التوتر الذهني و العاطفي، كل وجبات خفيفة و بتوقيت منتظم، ابتعد قدر المستطاع عن التبغ و الاكثار من القهوة والمنبهات، و انتبه لعدم ارتداء ملابس أو أحزمة ضيقة على البطن. ساعد نفسك بكل ما تستطيع على الاسترخاء…..و احرص كثيرا على تناول الألياف فهي خير علاج للقولون لأنها تمتص الدهون و تجعل الأمعاء أكثر استرخاءً، و تساعد في التخلص من الإمساك.

*وصفة من بيتك تساعد كثيراً في علاج تشنج القولون العصبي

اخلط كل مما يلي معاً و اصنع منه شاياً

50 غ زهر البابونج.

50 غ ميرمية.

50 غ مليسة.

50 غ خزامى.

اشرب كوباً على الريق و كوباً قبل النوم.

في حال وجود الإمساك: أضف 5 حبات تين لـ 5 أكواب ماء و اغلهم جيداً على النار مع 3 ملاعق حلبة، ثم صفّهم، و تناول كوباً صغيراً بعد كل وجبة.

في حال وجود إسهال: تناول قبل كل وجبة ملعقة صغيرة من مدقوق قشر الرمان.

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد