يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم الأمراض المؤدية إلى مرض القلب والشرايين.

و أكثر الأشخاص عرضة لارتفاع ضغط الدم هم الأمريكيون المتحدرون من أصول أفريقية ،والبدينون ،والذي يتعرضون بشكل متكرر للإجها د النفسي و التوتر، وأصحاب المهن التي تخلو من النشاط الحركي ،والمدخنون والمصابون بالداء السكري أو أمراض الكلية كما أن تناول الطعام الغني بالملح ربما يعد من الأسباب المؤهبة للإصابة بارتفاع ضغط الدم .

لماذا دعي ارتفاع الضغط القاتل الصامت ؟

في الواقع إن معظم مرضى الضغط لايشعرون بوجود أي عرض يمكن أن ينبههم إلى وجود هذا المرض الخطير لديهم ،وعلى العكس فإن كثيرا منهم لايشخص لديهم ارتفاع الضغط إلا من خلال فحص عابر يجريه الطبيب لقياس الضغط لديهم حيث تكون مراجعتهم لهذا الطبيب بالأصل لسبب آخر بعيد عن موضوع الضغط ،ومن هنا خطورة المشكلة فلربما يتأخر التشخيص وبالتالي العلاج ،ولا يكتشف الضغط في النهاية إلا بمراحل متقدمة من المرض ولربما بعد أن يكون قد أحدث أضرارا جسيمة على أعضاء الجسم النبيلة وعلى رأسها القلب وشبكية العين والدماغ والكلية .

وفئة قليلة من المرضى يتظاهر ارتفاع الضغط لديهم ببعض الأعراض مثل الصداع أو الدوخة أو الرعاف الأنفي أو تشوش الذهن أو في بعض الأحيان قد يكون العرض الأول للضغط هو واحد من اختلاطاته كنزف شبكية العين أو السكتة الدماغية أو قصور التروية الإكليلية .

وصفات من أعشاب الطبيعة لعلاج ارتفاع الضغط :

*الكركديه:

الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع و له نتائج مذهلة في السيطرة على ارتفاع الضغط، لكن ينبغي الانتباه إلى تناوله باردا لأن المشروب الساخن للكرديه يحدث مفعولا عكسيا برفع الضغط .

*إكليل الجبل :

يتمتع إكليل الجبل بجملة من الخصائص المفيدة في خفض ضغط الدم أضافة إلى أن له تأثيرا ايجابيا في تحسين المزاج والحالة النفسية للمريض مما يسهم أيضا في علاج الضغط المرتفع .

*الثوم :

يعتبر الثوم من المواد الغذائية العظيمة القيمة لاسيما لمرضى القلب والضغط فهو خافض للضغط مميع للدم كما أنه يساعد في خفض الكولسترول الفائض من الدم والذي يلعب دورا كبيرا في آلية ارتفاع الضغط حينما يترسب هذا الكولسترول على الجدر الداخلية للشرايين مسببا تصلبها وفقدها لمرونتها وبالتالي يسبب ارتفاع الضغط .

*زيت الزيتون :

إن تناول مقدار 40 غ من الزيتون يوميا يساعد في خفض الكولسترول الضار كما أنه يرفع من نسبة الكولسترول الإيجابي ويحسن من حالة شرايين الجسم ويسهم في خفض الضغط المرتفع .

 

 

يمكنك التعليق أو الرد