الغنغرينا هي موت النسيج و تعفنه

و عادة ما تحدث هذه الحالة في الأطراف غير أنها قد تصيب الجلد و الأعضاء الداخلية و هي تنشأ من عدوى موضعية أو من توقف الدورة الدموية في ذلك الموضع.

الأعراض المرافقة لمرض الغنغرينا

تتوقف أعراض الغنغرينا على موضع الإصابة و تشمل الحمى و الألم و سمرة الجلد مع ظهور رائحة غير مستحبة و إذا أصابت الغنغرينا عضواً داخلياً فإنها عادةً تصطحب بألم و غشية.

أنواع الغنغرينا و أسبابها

لـ الغنغرينا ثلاثة أنواع رئيسية : الرطب و الجاف و الغازي

ينشأ النوع الرطب و الجاف من توقف دورة الدم أما الغنغرينا الغازية فتنشأ بعدوى بنوع من البكتيريا يحلل الأنسجة.

تتسبب الغنغرينا الرطبة من توقف الدم فجأة و قد ينشأ ذلك من حرق بالحرارة أو بالحمض أو التجلد الشديد ( من برودة الجليد )إو من إصابة كبيرة تدمر النسيج أو من رباط ضاغط للشرايين بقي مدة طويلة أو من جلطة دموية أو من انسداد دموي و أحياناً من قروح الفراش المهملة من غير علاج و بالإضافة لما تقوم به هذه الحالات من قطع الإمداد الدموي فإنها قد تمهد للعدوى ببكتيريا الغنغرينا الغازية و تتوقف الوقاية من هذه العدوى على المحافظة على نظافة الجروح و كثرة تغيير الضمادات المطهرة.

طرق علاج الغنغرينا بأهم النباتات و الأعشاب الطبية

1- لحاء قشر البلوط

تفيد كمادات و حمامات مغلي قشر البلوط في علاج الغنغرينا و في معالجة الجروح و القروح النتنة و كذلك تسلخات الأطفال و في القروح الرقادية ( نتيجة الرقود في الفراش من مرض مضى عليه مدة طويلة ) كما و تعالج الأكزيما و غيرها من إصابات الجلد بذر مسحوق اللحاء فوقها بعد دهنها بزيت الخروع لتثبيت هذا المسحوق الناعم.

* طريقة عمل مغلي لحاء البلوط لعلاج غنغرينا و جروح و قروح القدمين:

يغلى نصف كيلو من اللحاء في مقدار ( 3 ) لترات من الماء لمدة ربع ساعة و يضاف المغلي بعد تصفيته جيداً إلى ماء حمام القدمين أو حمام البانيو ( المغطس ).

2- مرهم آذريون الحدائق

تعالج الغنغرينا بأنواعها و كذلك قروح دوالي الساقين و القروح الرقادية.

*طريقة عمل مرهم آذريون الحدائق لعلاج أنواع الغنغرينا

تمزج أوراق زهر آذريون الحدائق المهروسة مع كمية خمسة أضعاف كميتها من زيت الخروع

كما و بالإضافة للمرهم يعمل من آذريون الحدائق مستحلب مساعد لعلاج الغنغرينا و ذلك بنسبة ملعقة صغيرة من أوراق الأزهار لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان و يعطى منه ملعقة كبيرة كل ساعتين و يلاحظ أن شرب كمية كبيرة منه يسبب اضطراب في المعدة.

يمكنك التعليق أو الرد