العناية بجمال الأسنان و الشفاه.

معظمنا يقوم بإهمال صحة أسنانه و لكن أغلب الناس يسعون للحصول على شفاه جميلة و أسنان صحية بيضاء لما لها من دور في تحسين المظهر العام للشخص و دورها في زيادة نسبة جماله .

كما أن البعض يقوم بزيارة طبيب الأسنان لإجراء عمليات تنظيف الأسنان و حف القشرة الخارجية لها لتبدو بيضاء و جميلة لكن هذه الطريقة تضعف الأسنان و تجعلها أكثر عرضة للتسوس و تفقد أسنانك لونها الطبيعي ، و هناك بعض المشاكل المشتركة بين الشفتين و الأسنان مثل تغير لونهما و ميله إلى اللون الداكن و هذه المشكلة يعاني منها المدخنين و الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من القهوة بشكل مستمر يومياً و يمكن تقسيم تلون الأسنان إلى ثلاثة فئات و هي التلون الداخلي و التلون الخارجي و التلون بسبب التقدم في السن و لحسن الحظ فإن التغير في لون الشفتين و الأسنان في معظم الحالات لا يعتبر سبباً رئيسياً للقلق لأن هناك الكثير من الطرق التي تعمل على الحفاظ على اللون الطبيعي للشفتين و الاسنان.

*أعراض تلون الشفتين و الأسنان:

ان أحد أكثر الأعراض شيوعاً في مشكلة تلون الأسنان هو وجود بقع يختلف لونها عن اللون الطبيعي للسن في منطقة المينا ، و إذا كنت من المدخنين فإن عليك أخذ الحيطة و الحذر من الأضرار التي يسببها التدخين للأسنان و الشفتين و اللثة و فيما يلي سيتم ذكر أكثر هذه الأضرار شيوعاً.

وجود بقع صفراء على الأسنان و في بعض الحالات يمكن أن يرافقها نخر في السن و وجود بقع بنية اللون أيضاً.

تآكل ميناء الأسنان و في بعض الحالات قد يكون هذا التآكل مرئياً.

حدوث التهابات في سقف الفم مما يسبب الحكة و الحرقة في الفم و يشعرك بالإنزعاج.

كما أن التدخين يعمل على تأخير شفاء اللثة و يعمل على تقليل مقاومة الأسنان للتسوس و يجعل رائحة الفم كريهة و مزعجة و يعمل على تشكيل طبقات تشبه القطران على الطبقة الخارجية للأسنان .

*نصائح و وصفات تجميلية للشفتين و الأسنان:

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في الحفاظ على لون الشفتين و الأسنان لفترات طويلة ، و من المهم جداً تفريش الأسنان بشكل يومي بعد تناول الوجبات للحفاظ على الأسنان بشكل صحي و جميل و إزالة بقايا الطعام التي تعمل على تسوس الأسنان و تؤدي غلى مشاكل صحية كثيرة في الفم ، و فيما يلي سيتم ذكر بعض الطرق التي تعمل على تبييض الأسنان و تحافظ على اللون الطبيعي للشفتين.

*الفراولة :

ضع ثلاث أو أربع حبات من الفراولة الطازجة في طبق صغير و أضف إليها ملعقتين صغيرتين من صودا الطعام و كوب ماء و ملعقة صغيرة من المايونيز ، أخلط هذه المكونات بشكل جيد و قم بوضعها في عبوة حافظة و ضع هذا الخليط على أسنانك كل ليلة على مدار الأسبوع لأن هذا الخليط يعمل على إرجاع اسنانك إلى لونها الطبيعي مع مرور الوقت.

*زيت اللوز:

ضع كمية قليلة من زيت اللوز على اصبعك و قم بدهنه على شفتيك لأن زيت اللوز يعمل على ترطيب الشفتين و يساعد على إرجاع لونها الطبيعي ، و اذا كنت من المدخنين فان زيت اللوز يعمل على ابقاء الشفتين بعيداً عن النيكوتين .

عصير الليمون :

أحد أفضل الطرق في علاج مشاكل تغير لون الاسنان هو الليمون و ذلك لاحتواء عصير الليمون على الكثير من الأحماض التي تعمل على تنظيف الاسنان بشكل جيد و جعلها اكثر بياضاً و نصوعاً ، و تستطيع ايضاً اضافة الجليسيرين الى الليمون و استخدامه لارجاع لون الشفتين الطبيعي .

يمكنك التعليق أو الرد