يقوم علم المنعكسات Reflexology  على مبدأ وجود علاقة بين أعضاء الجسم و أجهزته و “مواقع المنعكسات” في اليدين و القدمين.

و يُعتقد بأن الجسم ينقسم إلى عشر مناطق رأسية ترتبط بأصابع اليدين و القدمين كلها. و تمتد هذه المناطق على كامل طول الجسم. و يتناسب الجانب الأيمن من الجسم مع القدم اليمنى و الجانب الأيسر مع القدم القدم اليسرى و يكون للأعضاء المزدوجة كالكليتين و الرئتين نقاط منعكساتها في كل قدم. في ثلاثينيات القرن العشرين، رسم المعالج الفيزيائي أونيس إنغهام Eunice Ingham خريطة لنقاط المنعكسات على القدمين (أنظر الصورة المرفقة مع المقال). و يعتقد بأن حفز هذه النقاط يساعد في التخلص من الفضلات أو “البلورات” المترسبة في القدمين. و تتحسن الدورة الدموية، ما تسمح بالتالي بحصول الشفاء في مناطق من الجسم تتطابق مع هذه النقاط.

و يُعتقد أيضاً بأن لعلم المنعكسات تأثير كبير على الجهاز العصبي عن طريق نهايات أعصاب القدمين.

العلاج :

ينبغي استخدام الإبهام للضغط بلطف على نقاط المنعكسات و التمسيد به على طول منطقة المنعكس و تحسس الحبيبات البلورية التي ربما تكون مترسبة في المنطقة المفصلية . و تساعد الحركات الدائرية الصغيرة على أي منطقة “خشنة” في تشتيت الفضلات. كما ينبغي العمل على كل نقطة منعكس لمدة دقيقة أو دقيقتين و الانتهاء بتدليك القدم.

تنبيه:

ينبغي تجنب هذا العلاج اثناء الحمل وبعد الوجبة الثقيلة.

علم المنعكسات و إزالة السموم.

يدعم علم المنعكسات أجهزة الجسم والأعضاء العاملة في كل مستوى:

1- يعزز حفز مناطق المنعكسات عمل الجهاز الهضمي.

2- يدعم القولون.

3- يحسن عمل المرارة و الكبد و الكليتين.

و كثير من أعضاء الجسم.

* أمثلة على تطبيق عملي للتحفيز باستخدام علم المنعكسات:

– عمل القولون

يتميز القولون بمنطقة منعكسات معقدة. إبدأ بالقدم اليسرى و ركز على الصمام اللفائفي الأعوري و القولون الصاعد مروراً بمنتصف القولون المستعرض،ثم تابع نزولاً باتجاه القولون النازل و انتهاء بالمستقيم. ثم دلك المنعكس الخاص بالمعي الدقيق الموجود على كلا القدمين. مرر ابهامك بخطوط مستقيمة من الحافة الخارجية للقدم باتجاه الحافة الداخلية.

– عمل المعدة

ركز العمل على نقطة المنعكس الخاصة بالمعدة الواقعة على الجانب الداخلي من القدم اليسرى ثم كرر العمل على القدم اليمنى.

أشرب عدة كؤوس من الماء بعد العمل على أمعائك.

يمكنك التعليق أو الرد