ما أحلى أيام الصيف لكن دون التهاب الحلق

فالجميع يسارع إلى شرب الماء البارد و العصائر المثلجة و المثلجات الشهية فيكثر احتقان و التهاب الحلق الذي هو العرض الأول لنزلات البرد كما يمكن أن ينتج التهاب الحلق من أسباب أخرى مثل التعرض إلى التهيج الكيميائي أو البكتيريا الستربتوكوكاس ( المكورة السبحية ) و لكن إن ترافق التهاب الحلق مع ارتفاع في درجة الحرارة بدون أعراض أخرى ففي هذه الحالة لا بد من الإسراع إلى الطبيب.

الطبيعة مسخرة لخير الإنسان

معظم أدوية التهاب الحلق هي مستحلبات مخدرة تقتل الخلايا العصبية في الحلق حتى لا تشعر بالألم و لكن من الأفضل استخدام مستحضرات الأعشاب حيث أنها بالفعل تخفف النسيج الملتهب و أهم الأعشاب الموصى بها لعلاج التهاب الحلق هي:

1- الزنجبيل (Ginger )

يستخدم الزنجبيل كغرغرة لعلاج التهاب الحلق و يفيد كثيراً بمزجه مع عصير الليمون و الخل و العسل.

2- الثوم( Garlic )

و هو أفضل علاج لمتاعب الجهاز التنفسي العلوي حيث أنه مضاد للفيروسات و مضاد للبكتيريا و بإمكانك تجريبه في المنقوع كغرغرة.

3- الخطمي (Marshmallow )

استعمل هذا العشب لآلاف السنين في علاج التهاب الحلق فهو يحتوي على ألياف ذائبة في الماء ( الميوسيلاج Mucilage ) التي تعد فعالة تماماً في تخفيف آلام الحلق كما أن النبات له تأثير مضاد للالتهاب.

4- الينسون ( حبة حلاوة Pimpinella anisum )

لهذا النبات طعم يشبه عرق السوس و يستخدم كمنكه في العديد من الحلويات و هو ذو تأثير ملطف للحلق كما و يساعد على تخفيف احتقان الشعب الهوائية.

5- عرق السوس Glycyrrhiza glabra ) Licorice )

تعتبر هذه النبتة علاجاً هاماً لعلاج التهاب الحلق لعدة قرون في كل من أوروبا و الصين و هو لا يعالج التهاب الحلق فقط بل يطرد البلغم أيضاً و يساعد في علاج نزلات البرد و الأمراض التنفسية الأخرى.

6- شجرة الحمى Eucalyptus globules ) Eucalyptus )

الزيت الطائر في العشبة له تأثير مبرد على النسيج الملتهب و أيضاً مادة التانينات في شجرة الحمى لها تأثير انقباضي أيضاً و سيكون من المفيد جداً استعمال ملاعق صغيرة من الورق المطحون في كوب ماء مغلي لعمل مشروب ساخن قوي.

 

يمكنك التعليق أو الرد