جاءت تسمية الزيوت الطيارة لأنها تتبخر عند التسخين.

والزيوت الطيارة توجد في محتويات سائلة لخلايا النبات، و هي تذوب في الكحول، و ليس لها لون عندما تكون طازجة، و عادة تكون عطرية. و هي تختلف عن الزيوت الدهنية أو الثابتة، و لا تترك أثراً على الورق. من الناحية الكيميائية تتألف محتوياتها الرئيسية من مزيج مركب لمواد تربينية. و إن كثيراً من النباتات التي تحويها معروفة جداً بسبب رائحتها العطرية، وهي تزرع للإستثمار تجارياً في الصناعات الغذائية و العطور.

*تستعمل الزيوت الطيارة في حقل الطب بعدة طرق مختلفة هي:

1- يمكن استعمال جزء النبتة التي توجد فيها هذه الزيوت بحد ذاته كما هو مثلاً في إعداد محلول Infusion بواسطة النقع في الماء المغلي.

2- يمكن الحصول على الزيوت الطيارة بواسطة التقطير البخاري أو التقطير المائي، أو استخلاصه بواسطة الكحول، و يستعمل بحد ذاته.بعض الأجزاء المفردة من هذه الزيوت مثلاً المنثول Menthol من النعناع، و ثايمول thymolمن الزعتر. و لها مزايا طبية هامة، و الكثير منها يدخل في تركيب الكثير من الأدوية.

3- لهذه الزيوت الطيارة تأثيرات وظائفية متنوعة في الطب، مثلاً بعضها :

• تستعمل كتوابل معطرة مثل اليانسون و الكراوية مع أنها ممكن أن تعمل كمقوي للجهاز الهضمي.

• تستعمل لخصائصها المطهرة مثل الثوم.

• تستعمل لخصائصها الطاردة للريح مثل الشومار و النعناع.

• تستعمل كمقشع (منخّم) مثل الزعتر.

• تستعمل كمثير محلي يزيد من حرارة الجلد و يسبب احمراره Rubifascient.

• تستعمل ضد الروماتيزم مثل الخزامى.

• تستعمل كطارد للديدان مثل حشيشة الدود Tansy.

• تستعمل ضد الالتهاب مثل الأزريون Pot Marigold.

و مع ذلك فهذه الزيوت يمكن أن تثير القسم الأسفل من البطن و تسبب تسمماً عاماً إذا لأخذت بازدياد مثل الأفستين Wormwood.

*كيف يتم حفظ الزيوت الطيارة ؟

يجب حفظ الزيوت الطيارة و أجزاء النبات التي تحويها في أوعية زجاجية محكمة الإقفال، فالرطوبة و النور و الهواء يفسدها و يقلل من عطريتها و فاعليتها.

كثير من النباتات الغنية بهذه الزيوت الطيارة معروفة جيداً بأنها نباتات مطبخية أيضاً، مثل الثوم، و الحبق، و الكراويه، و الكزبرة و الشبت Dill، و الشومر، و المردقوش الزعتر. أما النباتات الغنية بهذه الزيوت الطيارة و لها تأثير طبي فتنتمي إلى فصائل زهرة الربيع، و النعناع، و الجويسئة العطرية Rue، و الجزريات السوسن Iris، و عرق السوس و الصنوبريات.

 

يمكنك التعليق أو الرد