هناك علاقة وثيقة بين الربو و الغذاء الذي تتناوله ،وإليك ما أنت بحاجة لمعرفته:

1-  ليكن هدفك وزناً مثالياً للجسم: مرضى الربو أصحاب الوزن الزائد يعانون من متاعب مع التنفس، فالوزن الزائد يجعل التنفس أكثر صعوبة لاسيما عندما يبذلون مجهوداً، نظراً لأن البطن يضغط على الحجاب الحاجز فالقضية رقم 1 هي أن تحتفظ بوزن صحي.

2-  مادة الكبريتات (السلفات) هي مادة حافظة للأطعمة وعلى مرضى الربو تجنب تلك المواد الحافظة المهلكة.

 إن الفاكهة والخضر المجففة والمعلبة والأخلاط الغذائية الفورية والأطعمة المشتراه من المتاجر هي أكثر الأطعمة احتواء على مقادير هائلة من الكبريتات.

غير أنه من الممكن أيضاً أن تتناول الكبريتات دون أن تدري فالبطاطس وذوات الأصداف والجمبري والسلطة وشراب فاكهة الأفوكادو غالباً ما تعالج بهذه المادة. وأكثر الحالات التي يتعرض الناس فيها لتناول مركبات الكبريتات دون أن يشعروا هي عندما يتناولون طعامهم خارج المنزل.

3-  ابتعد عن الملح: إن أولئك الذين يتناولون عقاقير ستيرويدات بالفم لعلاج الربو قد يحتاجون لمراقبة مقدار ما يتناولونه من صوديوم نتيجة لمشاكلهم مع احتباس السوائل بالجسم. ولذلك يجب تجنب الأطعمة المصنعة: أنواع الحساء المعلب وعبوات المكرونة والجبن القريش واللنشون كلها غنية بالصوديوم.

4-  تحول نحو الأسماك: الزيت الموجودة في الأسماك الزيتية مثل الماكرين والسلمون وأبو سيف لها تأثيرات مضادة للالتهاب قد تفيد بعض مرضى الربو. قلّت معاناة مرضى الربو الذين تناول كل منهم 18 كبسولة من زيت السمك يومياً من المشاكل التنفسية بعد بضع ساعات من تعرضهم لاستنشاق مادة مثيرة للأعراض ويشير بعض الأطباء إلى أنه يمكنك بشكل أسبوعي استبدال وجبة أو اثنتين من اللحم البقري أو الدواجن بأخرى من السمك.

5-  تعرف على الأطعمة التي تثير حساسيتك: بعض الناس لاسيما الأطفال يصابون بأزمات الربو فور تناولهم لأطعمة معينة مثل الفول السوداني أو غيره من أنواع المكسرات أو البيض أو المحار أو الحليب أو الصويا أو القمح، أو الموز. ولكن استبعاد أطعمة معينة من وجباتكم أو وجبات أطفالكم يجب أن يقابله تناول مكملات تعوض هذا النقص، مثال؛ إذا استبعدت منتجات الألبان  فمن المهم  تناول عقاقير مكملة لتعويض عنصر الكالسيوم.

6-  اشرب الحليب: للأسف لا يزال بعض الآباء متمسكين بالأسطورة القديمة التي تقول إن الحليب ومنتجات الألبان تزيد من المخاط بالرئتين ولا يوجد أي مبرر يقيني لحرمان الأطفال المصابين بالربو من تلك الأطعمة، والتي هي بالغة الأهمية لبناء عظام  قوية.

يمكنك التعليق أو الرد