كل التقدير لنبات الخس من بين عائلة الخضراوات الورقية فهو من أفضل الأغذية المقوية للجسم بصفة عامة و للتناسل بشكل خاص

و نظراً لهذه المكانة العالية لنبات الخس فهو يستحق أكثر من أن يوصف، و قد كان قدماء المصريين يرسمون إله التناسل و هو يحمل الخس بيده دلالة على ما أثبته الطب الحديث من علاقة الاثنين ببعض.

*الاستخدامات العلاجية و فوائد نبات الخس:

1- الخس يحتوي على أكبر كمية من فيتامين (هـ E) المضاد للعقم و الخاص بتنشيط القدرة الجنسية.

2- الخس يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (أ A) المساعد في الوقاية من العشى الليلي، أو عدم الرؤية في الظلام و أكثر ما يتركز في الأوراق الخضراء، كما يحفظ للعين قوتها الإبصارية، و يساعد الغدد الدمعية (الخاصة بإفراز الدموع) على أداء وظائفها على أحسن وجه.

3- الخس يحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين (ب B) المضاد لمرض البري بري و هو (عوز فيتامين ب 1) و الذي يسبب الهزال و التهاب الأمعاء و ضمور العضلات.

4- الخس يحتوي على مادة الستتين التي تساعد على تقوية و متانة جدران الشعيرات الدموية فلا تتمزق بسهولة.

5- الخس مسكن لآلام ضربة الشمس، و منظف للدم، و ملين و مقوي للأعصاب، و يفيد في حالات السعال الديكي و الأرق العصبي و آلام الحيض و الأمعاء، و في علاج مرض الداء السكري.

6- تستعمل عصارة الخس في علاج الدمامل و الخراجات و البثور دهناً.

7- تستعمل أوراق الخس المطبوخة بزيت الزيتون في عمل لبخات للدمامل و البثور.

8- مغلي أوراق الخس مضاف إليه ماء الورد يستعمل في غسل العيون المتعبة من أثر ضربة الشمس و الجفون المتورمة بالنسبة للعمال الواقفين لفترات طويلة أمام الأفران بأنواعها على شكل غسول بارد.

9- الخس غني بالفوسفور و الكالسيوم و الحديد.

هناك نوع من الخس يزرع خصيصاً لاستخلاص زيته الشفاف الرائق كالماء تماماً و هو غني جداً بفيتامين (هـ E) المقوي الفعال للجسم عامة والمعزز للإخصاب بشكل خاص.

تنبه لا بد منه:

تتضاءل منافع الخس العظيمة كلها أمام ما يمكن أن ينقله من عدوى بالديزانتريا و التيفوئيد ، فلا بد من العناية و الاهتمام بغسله ورقة ورقة و التأكد التام من نظافته.

 

 

 

 

يمكنك التعليق أو الرد