تقوم الحلبة بتنقية و تقوية الكلى فهي علاج فعال لأمراض الجهاز البولي بكل أجزائه.

و يقول كثير من الأطباء لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهباً

حقاً الحلبة أفضل دواء  لأمراض الجهاز البولي.

1- لتفتيت الحصى و طرد الرمال:

تؤخذ ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة و تطبخ في كوب من الماء حتى تهترئ ثم تهرس في الماء و يضاف لها سمن بلدي و عسل نحل نقي و حبة سوداء (الشونيز) و تؤكل مثل المربى بخبز الشعير أو الخبز الأسمر (أي بقمح مطحون مع قشره غير منخول).

2- لإدرار البول و للراحة التامة للجهاز البولي:

يؤخذ 50غ من حلبة مطحونة و 25 غ من الحبة السوداء مطحونة و 70 غ من شواشى الذرة مطحونة و تعجن كلها في 500 غ من العسل ( و يفضل عسل البرسيم) و تؤخذ ملعقة صغيرة على الريق و قبل النوم مع شرب عصير قصب بكثرة و تناول بقدونس (معدنوس) و خيار.

3- وصفة أخرى لحصر البول:

تطبخ الحلبة في الماء و ذلك بعد تنقيتها و تنظيفيها ثم يضاف إليها السمن و العسل و السمسم (الجلجلان) و يتم تناولها مثل المربى مع خبز الشعير صباحاً و مساءً.

4- لتقوية و تنقية الكلى:

يؤخذ مقدار فنجان من كل مما يلي: حلبة و بذر فجل و حبة خضراء و زنجبيل و يطحن الجميع ثم يتم عجنهم مع كيلو من العسل و يتم أخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع شرب ماء بكثرة و المحافظة على تناول البندق و قوانص الطيور

5- لتذويب حصى الكلى و طردها.

يؤخذ 100غ من الحلبة و 50غ من الشمار و 50 غ من الحبة السوداء و 20غ من شواشى الذرة و تطحن جميعها جيداً و يتم تحضير مغلي من ملعقة صغيرة تغلى في كوب ماء كبير و تصفى ثم تشرب بعد تحليتها بالسكر و يشرب على الريق و قبل النوم.

6- لآلام و التهابات المثانة:

يؤخذ 100غ من حلبة مطحونة و 50 غ كمون مطحون و 50غ شمار و تعجن جميعها في مقدار كيلو من عسل البرسيم و تؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل لمن يراعى أكل البطيخ بكثرة.

7- لالتهابات حوض الكلى:

يخلط معاً كلاً من المقادير التالية: فنجان من مطحون الحلبة مع ثلاث فناجين من الشمار مع فنجان حبة سوداء ثم تعجن جيداً في كيلو عسل و يؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع الإكثار من أكل البقدونس (المعدنوس) و البطيخ.

يمكنك التعليق أو الرد