*إذا كانت الشكوى من الحكة واحدة.. فإن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحكة في هذا المكان الحساس من جسم المرأة كثيرة و متعددة، فقد تكون الحكة بسبب حساسية عامة في الجسم نتيجة لتناول بعض الأطعمة و الفاكهة مثل الحساسية للموز، المانجو، الفراولة، البيض. و قد يحدث نتيجة لأسباب عامة مثل بعض حالات الفشل الكبدي، أو الفشل الكلوي. و لكن في معظم الحالات تكون الأسباب موضعية و على رأسها الالتهابات و غالباً ما يصاحبها من إفرازات سواء كانت بيضاء أو صفراء و قد تكون ذات رائحة غير مستحبة و قد يصاحبها آلام أسفل الظهر أو آلام عند التبول أو آلام عند العلاقة الزوجية.

و علينا أن نفرق بين الإفرازات الطبيعية و الإفرازات المرضية، فمن المعروف أن بعض السيدات لديهن بعض الإفرازات التي لا تدل على مرض مثلاً و تحدث قبل موعد التبويض مباشرة، و في أثناء الحمل، و عند الإثارة الجنسية و لا تتميز هذه الحالات برائحة غير مستحبة و لا يلزم لها علاج لأنها شيء طبيعي و لا يصاحبها حكة.

و بالتالي فوجود الحكة نقطة مهمة جداً في الثقافة الجنسية، فالحكة مؤشر يدل على وجود مرض عضوي، قد ينتج عن بكتيريا أو فيروس أو أية عدوى و تختلف في أنواعها و أعراضها، و في بعض الالتهابات تكون الإفرازات غزيرة، و في بعض الأحيان تكون الحكة العرض الأساسي، و في أنواع أخرى تكون الرائحة غير المستحبة هي العرض الأساسي و تزيد عند العلاقة الزوجية، و تمثل عاملاً نفسياً غير مريح بالنسبة للسيدة.

أهم شيء كما يقال الوقاية خير من ألف علاج، فالوقاية هنا مهمة جداً و تتلخص في كلمة واحدة سهلة ألا وهي الاهتمام بالنظافة – النظافة الشخصية- في المناطق الخاصة عند البنت أو السيدة قبل البلوغ أو بعد البلوغ و حتى بعد الزواج و بعد انقطاع الطمث. فيجب الحرص على الاستحمام، و غسل الجهاز التناسلي الخارجي بالماء و يمكن إضافة أي محلول مطهر و أن يكون الغسل خارجياً فقط و إحذري من الدش المهبلي الداخلي فهو ممنوع الآن و ثبت علمياً أن له مشاكل و أضرار عديدة.

العناية بالنظافة الخاصة تبدو سهلة جداً و لكن في عصرنا هذا و حواء مشغولة و مجهدة إما في العمل أو الدراسة ساعات كثيرة من اليوم فتعود منهكة القوى، غير قادرة على الاستحمام فالمهم هو غسل الأماكن الخاصة جيداً و خصوصاً بعد التبرز أو التبول. بالإضافة إلى أن ارتداء الملابس الضيقة جداً و خاصة الجينز و كذلك ارتداء ملابس داخلية غير قطنية يزيد من الحكة، لذلك يفضل ارتداء الملابس القطنية الواسعة و المريحة في هذه الحالات.

   

يمكنك التعليق أو الرد